تونس تحتضن اليوم اجتماعيا تشاوريا حول ليبيا

A La Une/Tunisie

عقد وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر, اليوم الأربعاء 12 جوان 2019, بالعاصمة التونسية, اجتماعا تشاوريا حول ليبيا, وذلك في إطار متابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية الثلاثية للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا، وبدعوة من وزير الشؤون الخارجية التونسية خميس الجهيناوي.

ويبحث وزراء خارجية دول الجوار الليبي الثلاث خلال الاجتماع السبل الكفيلة بوقف الاقتتال الدائر في ليبيا واستئناف المسار السياسي الجاري تحت رعاية الامم المتحدة، خاصة في ظل التطورات الخطيرة التي تشهدها الأوضاع منذ بداية شهر أفريل الفارط واستمرار المواجهات العسكرية في محيط العاصمة طرابلس.

وكان وزراء خارجية الدول الثلاث عقدوا إلى حد الآن ستة اجتماعات في كل من تونس والجزائر ومصر تنفيذا ل « إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا » الصادر بتونس يوم 20 فيفري 2017.

يشار إلى أن إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا الذي جاء تجسيدا لمبادرة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي لتسوية الأزمة الليبية أكد بالخصوص تحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا والحفاظ على سيادتها ووحدتها الترابية والتمسك بالحلّ السياسي ورفض أي حلّ عسكري وأي تدخّل خارجي في الشؤون الداخلية الليبية