Accueilالاولىمهرجان الحمامات الدولي : موسيقى المسرح في تونس على طريق الاحتراف الفني

مهرجان الحمامات الدولي : موسيقى المسرح في تونس على طريق الاحتراف الفني

لئن اشتهرت الموسيقى التصويرية في السينما وأصبحت  في عالم اليوم  تشكل جزءا لا يتجزأ من العمل الفني ، فإن الموسيقى التصويرية في المسرح في تونس ظلت في أغلب الأحيان موسيقى مصاحبة دون إبداع حقيقي يلتحم بالنص والإخراج والإضاءة لتساهم في خدمة الأداء وتتحول إلى عمود فقري في العمل الدرامي ..

من هنا كانت إطلالة الدكتور رضا بن منصور ، أستاذ الموسيقى بالمعهد العالي للموسيقى بتونس والمتخرج منذ سنة 2002 من جامعة ليون 2 بفرنسا . وكانت مقاربة رضا بن منصور أن العمل الدرامي المسرحي له خصوصيات يجب مراعاتها في ابتكارات وتوليفات موسيقية تخدم الدراما والأداء بشكل كبير.

وقد بدأ الدكتور رضا بن منصور تجربته في موسيقى المسرح حين ألف موسيقى مسرحية “بيض الزمايل” التي أنتجتها فرقة بلدية دوز سنة 2016 . وبعد اللقاء بالمخرج حافظ خليفة المعروف بتجديده الكبير في استعمالات الإضاءة وفي السينوغرافيا ، ألف رضا بن منصور باستعمال تقنيات سينمائية مجددة،  موسيقى ملحمة “خضراء” التي أخرجها حافظ خليفة سنة 2017 والتي لاقت نجاحا كبيرا وعرضت أكثر من 20 مرة في جل المهرجانات في تونس كما عرضت بنجاح كبير في مهرجان المسرح الصحراوي بالشارقة.

وفي نفس السنة ألف الدكتور رضا بن منصور الموسيقى التصويرية لمسرحية “عائشة والسلطان ” و هي عمل مسرحي ضخم من تأليف منصف بن مراد وإخراج محمد كوكة وسينوغرافيا حافظ خليفة وقد أنتجها مهرجان قرطاج في دورة سنة 2017 .

ويعود الثنائي حافظ خليفة ورضا بن منصور إلى الخشبة هذه السنة بنص للكاتب العربي الكبير عز الدين المدني بعنوان “رسائل الحرية”  سينال شرف افتتاح مهرجان الحمامات الدولي مساء الأربعاء 10 جويلية .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة