Accueilالاولىحول وصول قوات عسكرية ايطالية الى تونس : مصدر مسؤول يوضح

حول وصول قوات عسكرية ايطالية الى تونس : مصدر مسؤول يوضح

نفت مصادر مسؤولة لموقع تونيزي تيليغراف حصول اية محادثات مع الحكومة الايطالية تتعلق بنشر قوات ايطالية على الحدود البحرية التونسية .

وقالت مصادرنا رغم ان العلاقات مع ايطاليا جيدة للغاية على مستوى التعاون والتنسيق الأمني والعسكري الا ان هذا الموضع الذي طرحته وزيرة الدفاع الايطالية لا أساس له ولم يطرح مطلقا مع الجانب الايطالي

وكانت ايليزابيتا ترينتا وزيرة الدفاع الإيطالية المنتمية إلى حركة النجوم الخمسة الشعبوية اليمينية اعلنت على هامش ندوة انعقدت بروما قرب وصول قوات وكانت عسكرية ايطالية جنوب سواحل تونس للمساهمة في ضمان ضبط الحدود البحرية للحد من التدفقات الهجرية حسب زعمها تحت عنوان ما يسمى بالتعاون الثنائي وتبادل الخبرات وفي اطار تنسيق كامل مع الحكومات المغاربية.

وحسب مصادرنا فان الزيارة الاخيرة للجنرال إينزو فيتشياريلي، رئيس أركان الدفاع الإيطالي والرجل المقرب من رئيس الحكومة جوزيبي كونتي لم يطرح خلال زيارته لتونس الأسبوع الماضي قضية نشر قوات ايطالية على الحدود التونسية بل تمحور لقائه مع وزير الدفاع الوطني عبدالكريم الزبيدي حول « التعاون التونسي الإيطالي في المجالين العسكري والتنمية المستدامة والوضع الأمني بالمنطقة »، وفق بلاغ لوزارة الدفاع.
وقال الزبيدي بالمناسبة: « خلافا للتعاون مع بلدان الإتحاد الأوروبي، فإن التعاون التونسي الإيطالي يتميّز ببعده التنموي، من خلال تجربة مشروع رجيم معتوق والمشروع الجديد بمنطقة المحدث من معتمدية الفوار ومركز التكوين المهني للغوص والأشغال تحت المائية بجرجيس »، مثمنا تفاعل إيطاليا مع مشاغل تونس الأمنية والتنموية.
وعلى صعيد آخر بيّن وزير الدفاع أن « محاربة الإرهاب العابر للحدود، لا تكمن فحسب في الحل الأمني بل يتّجه معالجة هذه الظاهرة في إطار مقاربة شاملة تأخذ في الإعتبار الجوانب السياسية والإقتصادية والإجتماعية والتربوية، على قاعدة الشراكة بين بلدان ضفتي الشمال والجنوب وهو ما أدركته إيطاليا بوعي عميق دون سواها من البلدان الصديقة، بإعتبار صحة هذا التوجه وسلامته ».

كما تطرق اللقاء الى الوضع في ليبيا حيث سعى الجنرال الايطالي الى معرفة موقف تونس من الازمة هناك حيث تم اعلامه ان تونس تقف على نفس المسافة من الاطراف المتصارعة وانها تريد فكرة توحيد القوات الامنية والعسكرية في ليبيا لانهاء دور الميليشيات المسلحة هناك .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة