Accueilالاولىتحذير خطير من نقل تركيا لدواعش سوريا نحو ليبيا

تحذير خطير من نقل تركيا لدواعش سوريا نحو ليبيا

قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد يعمل على إرسال الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا، عبر موانئ ومطارات طرابلس، ومصراتة، وزوارة.

وأضاف المسماري، في مؤتمر صحافي مساء الأربعاء ببنغازي، تعليقاً على بدء تركيا عملية عسكرية في سوريا، أن إرسال أردوغان الإرهابيين إلى ليبيا سيشكل خطراً كبيراً على مستقبل البلاد، وفق ما نقل موقع قناة “218” الليبية، اليوم الخميس.

وأكد المسماري، أن تركيا تغزو سوريا وتقتحم أراضٍ عربية، مشيراً إلى إطلاق سراح أعداد كبيرة من الإرهابيين من السجون، وباتوا في أيدي الأتراك.

واليوم قالت صحيفة “تايمز” البريطانية بأن قوات سوريا الديمقراطية، الحليف الرئيسي للغرب ضد داعش، ألغت مهمات الوحدات التي تؤمن السجون والمعسكرات في شمال شرق سوريا، والتي تضم ما يصل إلى 100 ألف من أعضاء داعش وزوجاتهم، بمن فيهم عشرات البريطانيين، لإرسال المقاتلين إلى الحدود للمواجهة هجوم تركي.

 
وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تنذر بفرار من السجون المكتظة فعلياً والتي تعاني من قلة عدد الموظفين، وتؤكد أن إعلان ترامب الذي فاجأ حلفاء الولايات المتحدة والجمهوريين في واشنطن على حد سواء، يهدد بإعادة إشعال فتيل حرب سوريا المستمرة منذ ثمانية أعوام. 

وبدأت المدفعية التركية الثلاثاء استهداف مواقع في بلدة رأس العين الحدودية. ولفتت الصحيفة إلى أن ترامب بدأ يتراجع بعد انتقادات الجمهوريين لتخليه عن الأكراد السوريين وتعريضهم لهجوم القوات التركية التي احتشدت على الحدود. وقال: “لم نتخل بأي حال من الأحوال عن الأكراد، وهم مميزون، ومقاتلون رائعون”، وسيستمرون في الحصول على الأموال والأسلحة الأمريكية.

وفي المقابل، حاول الرئيس الأمريكي أيضاً تدعيم العلاقات مع تركيا بعد تهديده يوم الاثنين بـ”محو” اقتصاد البلاد إذا فعل أردوغان أي شيء “خارجاً عن الحدود”، قائلاً، إن “علاقة الولايات المتحدة بتركيا، شريك الناتو والشريك التجاري، كانت جيدة جدًا”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة