Accueilالاولىتونس تشارك في اجتماع لوزراء دول التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش

تونس تشارك في اجتماع لوزراء دول التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش

أعلن مسؤول أمريكي أمس الإثنين، أن اجتماعاً لوزراء دول التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش سيعقد في واشنطن في 14 نوفمبر غداة إعلان واشنطن مقتل زعيم التنظيم المتطرف أبو بكر البغدادي.

وقال المسؤول طالباً عدم كشف هويته للصحافيين، إن الاجتماع الذي طلبت فرنسا عقده في الوقت الذي تنسحب فيه القوات الأمريكية من سوريا، سيسمح لوزراء أكثر من 30 بلداً من بينها تونس “البحث في التدابير المقبلة الواجب اتخاذها لزيادة تواجد التحالف في شمال شرق سوريا”.

يذكر ان تونس قررت قررت الانضمام إلى التحالف الدولي ضد داعش. في سبتمبر 2015

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد أعلن قبل ذلك خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب المنعقد في نيويورك، عن انضمام 3 دول جديدة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، وهي: تونس ونيجيريا وماليزيا.

وقال الرئيس الأميركي: “إن القضاء على هذا التنظيم يتطلب وقتا”، مضيفا أن الانتصار على “داعش لن يتحقق إلا إذا تم إبعاد الرئيس السوري بشار الأسد عن منصبه”.

وقد أثار انضمام تونس للتحالف الدولي ضد داعش العديد من التساؤلات في المشهد السياسي التونسي، خاصة فيما يتعلق بتوقع رد الجماعات الارهابية على هذا القرار.

ويأتي هذا القرار في سياق طبيعي عرف بتنامي التعاون الأمني والاستخباراتي بين تونس والولايات المتحدة وعدد من العواصم الغربية، لعل أبرزها إعلان الرئيس السابق باراك أوباما عن توقيع اتفاق أمني تكون بموجبه تونس حليفا استراتيجيا من خارج حلف الأطلسي “ناتو”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة