لطفي العربي السنوسي مديرا رئيس تحرير بالنيابة للصحافة اليوم

in A La Une/Tunisie by

أصدرت الإدارة العامة لمؤسسة « لاپراس/الصحافة » يوم الأربعاء 6 نوفمبر الجاري، قرارا بتسمية الصحفي لطفي العربي السنوسي مديرا رئيس تحرير بالنيابة لجريدة « الصحافة اليوم »، وذلك لحين انتخاب رئيس تحرير للصحيفة إثر استقالة الصحفي الهاشمي نويرةالذي انتهت ولايته فيأفريل الماضي

وقال الصحفي زياد الهاني في تدوينة له اليوم « كانت صحيفتا لاپراس والصحافة قد اعتمدتا منذ 2011 وفي إطار استقلالية التحرير وفصله عن الإدارة، مبدأ انتخاب رئيس تحرير في يوم الثالث من شهر ماي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحريّة الصحافة. وتتولى الإدارة العامة للمؤسسة تعيين رئيس التحرير المنتخب مديرا للجريدة طبقا لأحكام الفصل 17 من المرسوم عدد 115 لسنة 20111 المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر.
وقد سبق انتخاب الصحفي المستقيل الهاشمي نويرة لدورتين متتاليتين، آخرها بثلاث سنوات انتهت مدتها في شهر ماي المنقضي. ولم يقع إجراء الانتخابات في أجلها المحدد أي الثالث من شهر ماي المنقضي، نظرا للصراع القائم حينها مع رئاسة الحكومة التي عينت صحفيا متقاعدا على رأس المؤسسة بهدف التحكم في الخط التحريري للجريدة وإزاحة رئيس تحريرها الهاشمي نويرة بسبب نقده لسياستها. وانتهت معركة الاستقلالية بإسقاط المدير العام المسخّر، مع التأكيد على أن أي تصويب للخط التحريري للجريدة يجب أن يتم لدواعي مهنية خالصة تحفظ طابعها كمرفق عمومي واستقلاليتها عن مراكز الضغط مهما كان نوعها.
ثم تأجل انتخاب رئيس التحرير مرة ثانية بسبب انشغالنا بالانتخابات التي كانت تتطلب تركيزا كاملا.
أما وقد تجاوزنا تلك المرحلة، فأصبح من الطبيعي العودة للشرعية الانتخابية. ولهذا السبب سيتحمل الصحفي لطفي العربي السنوسي مهام المدير رئيس التحرير لحين إجراء الانتخاب المقرر.
ونفس الوضع ينسحب على جريدة لاپراس…