الطيار السعودي تحول للتطرف قبل هجوم القاعدة البحرية الأميركية

in A La Une/International by

قالت مجموعة تراقب المحتوى المتطرف على الإنترنت «سايت» إن الطيار السعودي المتهم بقتل ثلاثة أشخاص داخل قاعدة بحرية أميركية في ولاية فلوريدا الأميركية نشر على ما يبدو انتقادا لحروب الولايات المتحدة، ونقل اقتباسا لزعيم تنظيم «القاعدة» الراحل أسامة بن لادن على أحد مواقع التواصل الاجتماعي قبل ساعات من تنفيذه الهجوم.

وذكر موقع «سايت» الذي يراقب مواقع المتشددين على الإنترنت إن المشتبه به نشر على ما يبدو مبررا للهجوم الذي خطط له في تغريدة باللغة الإنجليزية على تويتر قبل ساعات من بدء الهجوم

وأكدت السلطات أن المشتبه به من أفراد القوات الجوية الملكية السعودية، وكان موجودا في القاعدة ضمن تدريب عسكري يهدف لدعم قوات الحلفاء. وفي بيان أرسل بالبريد الإلكتروني يوم السبت، قال مكتب التحقيقات الاتحادي «إف بي آي» إن المشتبه به هو الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني (21 عاما).

وذكرت تقارير إعلامية أميركية يوم السبت نقلا عن مصدر مطلع على التحقيق أن الطيار السعودي شاهد تسجيلات فيديو لحوادث إطلاق نار عشوائي خلال تناوله العشاء مع طلاب طيران سعوديين آخرين قبل أيام. ونقلت جريدة «نيويورك تايمز» عن مسؤول أميركي قوله إن المحققين لم يجدوا أي مؤشر يفيد بأن الشمراني كان على صلة بجماعات إرهابية دولية، وأنهم يعتقدون أنه تحول للتطرف من تلقاء نفسه.

وقالت نيويورك تايمز إنه دخل الولايات المتحدة للمرة الأولى العام الماضي ثم عاد للسعودية ودخل الولايات المتحدة مجددا في فيفري، وانضم لتدريب بالقاعدة قبل نحو ثلاثة أيام من الهجوم. وقال مسؤولون إن ثلاثة على الأقل من المصابين، وعددهم ثمانية، من رجال إنفاذ القانون الذين كانوا أول من وصل لموقع الحادث للسيطرة على الموقف، وأضافوا أن أحدهم ضابط بشرطة البحرية والاثنين من نواب قائد الشرطة.

وفي تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض أمس السبت، قال ترامب إن العاهل السعودي وولي العهد يشعران بحزن شديد إزاء ما حدث، مضيفا أن العاهل السعودي «سيشارك في رعاية عائلات (الضحايا)».