الايطاليون يحذرون من المكالمات الهاتفية القادمة من تونس

in A La Une/Tunisie by

حذر الاعلامي الايطالي المعروف نيموللو دي ديفيتيس من المكالمات الهاتفية القادمة من تونس والتي تعد الأكثر انتشارا في ايطاليا بعد تلك المكالمات القادمة من كوسوفو او لندن والتي تتخذ طابعا احتياليا وتسبب في خسائر بمئات الملايين من اليوروات سنويا

https://www.iene.mediaset.it/2019/news/ping-call-truffa-numeri-stranieri_621950.shtml

وفي ديسمبر 2016 تمكّنت قوات الحرس الوطني بسوسة من إيقاف ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الروسية وتتراوح أعمارهم بين 24 و30 سنة في منزل على وجه الكراء بمدينة أكودة التابعة لولاية سوسة.

ووفق بلاغ صادر عن وزارة الداخلية فقد حجزت نفس الوحدات الأمنية مبالغ مالية وأجهزة ومعدات تستعمل في قرصنة المكالمات الهاتفية الدولية كانت بحوزة الموقوفين.

وقدم الاعلامي الايطالي طريقة لتفادي هذه المكالمات المزعجة وخاصة تلك القادمة من تونس

وحسب دي ديفيتيس فان  المكالمات المزعجة  تنتشر عبر العالم والتى يكون الكثير منها هدفه الاحتيال عبر الهاتف، وتشمل على العديد من الأساليب الخادعة التى يقع فريستها الكثيرون،

وتقدم دراسة جديدة أجرتها شركة أبحاث سويدية لـ »Truecaller » أبرز هذه الطرق عبر دول العالم.

وفقا لما ذكرته صحيفة « ديلى ميل » البريطانية فهناك قائمة من الدول  تعد الأكثر تعرضا للمكالمات المزعجة والتى تأتى على رأسها البرازيل ثم بيرو، إندونسيا، المكسيك، الهند، جنوب أفريقيا، تشيلى، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، كولومبيا، كندا، الإمارات، إيطاليا، أستراليا، سيريلنكا، لبنان، نيجيريا، ماليزيا، مصر.

أبرز طرق الاحتيال عبر الهاتف

مكالمات روبوكول « robocalls »: هي فى الأساس مكالمات آلية يتم وضعها للأشخاص الذين لديهم رسالة مسجلة مسبقًا، وقد تبدو بعض هذه المكالمات وكأنها أشخاص حقيقيون يتحدثون، وعند الرد على استفساراتهم، قد تكون متطورة للغاية وتستخدم تقنية التعرف على الصوت للإجابة على أسئلة المتابعة وطرحها ومن هنا تدخل فى إشكاليات خاصة بالاحتيال على الأفراد عبر الهاتف.

طريقة المساعدة التقنية: تكون من المحتالين الذين قد ينتحلون شخصية متخصّصة في الدعم الفني ويصطادون كلمة المرور.

طريقة الرنة الواحدة: هى أسلوب شائع أيضا حيث يتلقى الأشخاص مكالمة من رقم غير مألوف يرن مرة واحدة، وعندما يحاول الأشخاص إعادة المكالمة، يعيد الرقم توجيهه إلى رمز منطقة دولي، مما يؤدي إلى سحب رسوم باهظة الثمن.