Accueilالاولىماذا جاء في فصل التمديد للمعاليم الديوانية على السلع...

ماذا جاء في فصل التمديد للمعاليم الديوانية على السلع التركية

صادق مجلس نواب الشعب ،خلال الجلسة المسائية العامة المخصّصة للمصادقة على فصول مشروع قانون المالية لسنة 2020، على الفصل 52 (جديد) للتمديد في تطبيق المعاليم الديوانية الموظفة استثنائيا على المنتجات ذات المنشأ التركي بسنتين اضافيتين.  
وينص هذا الفصل على أن “تعدل الفقرات الثانية والثالثة من الفصل 40 من القانون عدد 66 لسنة 2017 المؤرخ في 18 ديسمبر 2017 المتعلق بقانون المالية لسنة 2018 كما يلي:   تطبق المعاليم الديوانية الموظفة استثنائيا على المنتجات ذات المنشأ التركي لمدة أربع سنوات ابتداء من غرة جانفي 2018.

ويتم الالغاء التدريجي لهذه المعاليم الديوانية بعد انقضاء أجل الأربع سنوات المذكور أعلاه وذلك على ثلاث سنوات وفقا لمعدلات سنوية متساوية.  وأكد النائب محمد عمار، أحد المبادرين بهذا المقترح، ضرورة مواصلة توظيف المعاليم الديوانية على المنتوجات القادمة من تركيا والتي مكنت الدولة من حصد مداخيل تناهز 1000 مليار مي سنة 2018.  
ودعا الى اعتماد هذا التمديد نظرا لصعوبة الأوضاع الاقتصادية لتونس، مشيرا الى أن تفاقم العجز التجاري لتونس مع تركيا ليصل الى 4ر2222 – مليون دينار الى غاية نوفمبر 2019.  
وأوضح وزير المالية رضا شلغوم أن مقترح التمديد في المعاليم الديوانية الاستثنائية يتعارض مع الاحكام الواردة في اتفاقية التبادل الحر مع تركيا (المبرمة سنة 2014)، مبرزا أنه لايمكن اتخاذ اجراءات جديدة سنة 2020 بعد مرور خمس سنوات من ابرام الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة