رئيسة المفوضية الاوروبية بكل وضوح الحل العسكري في ليبيا مرفوض

in A La Une/International by

شارت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لاين إلى “وجود أطراف خارجية تحاول التأثير على مستقبل ليبيا”، وشددت في مقابلة مع صحيفة (لاريبوبليكا) الايطالية الجمعة على أنه “يتعين أن يكون واضحا بأن لا حلا عسكريا” للأزمة الليبية.

ونوهت فون دير لاين بأن الاتحاد الأوروبي يتبنى “موقفاً موحداً في دعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وفي القول إن الحل الوحيد الممكن هو من خلال اتفاق دبلوماسي وسياسي بين جميع الأطراف الليبية”.  وأضافت “في الوقت الراهن، هناك العديد من الجهات الفاعلة التي تحاول تقسيم البلاد  عبر السلاح”.

وقالت رئيسة الجهاز التنفيذي الاوروبي: “نرى أنه يمكن تحقيق حل لمستقبل دائم للسلام في ليبيا بشكل أفضل في إطار عملية برلين للأمم المتحدة، التي يشارك فيها الاتحاد الأوروبي أيضًا”.

و تستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الاثنين المقبل إجتماعاً بشأن الازمة الليبية يضم مسؤولين رفيعي المستوى بوزارات خارجية كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.

وحسب وكالة (آكي) الايطالية للأنباء أن الهدف من الاجتماع هو الإعداد لبعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا، التي سيترأسها الممثل السامي للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي، جوزيف بوريل، والتي من المرجح أن تتم قبل إنعقاد مؤتمر برلين المتوقع أن يلتئم في النصف  الثاني من شهر جانفي المقبل.

وكان وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو قد أعلن في تصريحات سابقة عن تحضيرات لـ”مهمة أوروبية” إلى ليبيا  بقيادة بوريل صحبةً وزراء خارجية دول أوروبية