Accueilالاولىقبل تصويت البرلمان التركي : الجزائر تتدخل لحل الأزمة الليبية

قبل تصويت البرلمان التركي : الجزائر تتدخل لحل الأزمة الليبية

قبل ساعات قليلة من شروع البرلمان التركي في مناقشة طلب ارسال قوات عسكرية الى ليبيا كان تقدم تقدم به الرئيس رجب طيب أردوغان اعلن وزير الخارجية الجزائري أن بلاده ستقوم بمبادرات حوار بين الأطراف الليبية في الجزائر

ويعقد البرلمان التركي، اليوم الخميس، جلسة طارئة للتصويت على تفويض طلبه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لإرسال جنود إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج ضد هجوم يقوده المشير خليفة حفتر للسيطرة على طرابلس.

وكانت الرئاسة التركية عرضت الاثنين على رئاسة البرلمان، مذكرة التفويض بشأن إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، حملت توقيع إردوغان.

وجاء في مذكرة التفويض، أن من الاعتبارات التي تدفع تركيا نحو إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، “حماية المصالح الوطنية انطلاقا من القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية والتي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا”، حسب وكالة الأناضول التركية.

وبينت المذكرة أن تقدير زمن إرسال قوات تركية إلى ليبيا ومكان انتشارها، سيكون في عهدة إردوغان، كما أوضحت أن مدة التفويض ستكون عاماً واحداً قابلة للتمديد.

ووقع إردوغان والسراج مذكرة تعاون أمني وعسكري قبل أشهر، وقد وافق الطرفان على تفعيلها منذ أيام بما يشكل تمهيدا لبدء الدعم العسكري التركي لحكومة طرابلس.

وقال إردوغان في العاشر من الشهر الجاري إنه مسعد لإرسال جنود بلاده إلى ليبيا دعما لحكومة السراج، وذلك بموجب الاتفاق الموقع بين الطرفين.

وفي 13 ديسمبر الماضي أعلن حفتر، الذي تشير تقارير للأمم المتحدة أنه يتلقى دعما من مصر والإمارات، انطلاق “المعركة الحاسمة” للسيطرة على العاصمة، وأمر قواته بالتقدم نحو قلب المدينة، لكن الأخيرة لم تحقق نتائج واضحة حتى الآن على الأرض.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة