الحكومة الألمانية مؤتمر برلين حول ليبيا يوم الأحد القادم وبحضور الدول الفاعلة

in A La Une/Tunisie by

أبلغت ألمانيا البلدان المشاركة في مؤتمر برلين، بشكل غير رسمي، أنه يجب عقد المؤتمر في التاسع عشر من (الأحد المقبل)، بحسب ما ذكرت وكالة «أنسا» الإيطالية.

وأضافت «أنسا» أن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو «حث الألمان مرارا وتكرارا، بما في ذلك على المستوى الأوروبي، على تحديد موعد للقمة في أقرب وقت ممكن».

و قال الناطق باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سايبرت، إن مؤتمر برلين حول ليبيا سيضم طرفي النزاع والدول الفاعلة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

يذكر ان

أكدت المكلفة بالاعلام والاتصال في رئاسة الجمهورية، رشيد النيفر، اليوم الإثنين، أنه لم يتم دعوة رئيس الجمهورية قيس سعيد لحضور مؤتمر برلين بل تمت دعوته لأداء زيارة رسمية إلى ألمانيا.

وأضافت رشيدة النيفر في مداخلة هاتفية مع القناة الوطنية، أنها لا تملك إجابة بخصوص توجيه دعوة مباشرة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لحضور فعاليات هذا المؤتمر وعدم توجيه الدعوة إلى تونس.

وقالت النيفر أنه تم خلال المكالمة الهاتفية التي جمعت رئيس الدولة بالمستشارة الألمانية أنجيلا مركل التطرق إلى مؤتمر برلين والاتفاق على تواصل المشاورات بخصوص هذا الموضوع. 

واليوم أكّد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويدجي دي مايو على مكانة تونس على الصعيد الدولي وعلى دورها المحوري في حلّ الأزمة الليبية وثمّن موقف تونس ومبادرة رئيس الدولة في جمع ممثلي القبائل والمجتمع المدني الليبي في تونس، مبينا أنّه لا يمكن دعم الاستقرار في ليبيا دون تشريك دول الجوار ومن بينها تونس.

وأبرز خلال لقائه اليوم الإثنين، رئيس الجمهورية قيس سعيد، أيضا، على ضرورة تشريك تونس في مؤتمر برلين حول ليبيا وفي كلّ المساعي والمشاورات الرامية إلى حلّ هذه الأزمة.