10 مرشحين لمنصب رئيس الحكومة

in A La Une/Tunisie by

قبل ساعات قليلة من انتهاء المددة التي حددها رئيس الجمهورية للاحزاب والمنظمات والكتل لتقديم مرشحيها لرئاسة الحكومة بلغت الترشيحات الى حد الان 10 اذ أعلن  حزب الرحمة  في بلاغ له امس الأربعاء 15 جانفي 2020، أنّه اختار ترشيح النائب بمجلس نواب الشعب ورئيس الحزب، سعيد الجزيري لمنصب رئيس الحكومة. 

كما أعلن النائب في البرلمان عن ائتلاف الكرامة، سيف الدين مخلوف، أنّ الإئتلاف اختار ترشيح عماد الدايمي لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة. 

واليوم اعلن الحزب الشعبي الجمهوري عن ترشيح رئيسه لطفي المرايحي لهذا المنصب .

من جهتها إقترحت حركة البعث في خطاب موجّه لرئيس الجمهورية تكليف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي بتشكيل الحكومة المقبلة.
وبرّرت الحركة هذا الإختيار بإعتبار أن الحكومة المقبلة ستكون  حكومة انجاز اقتصادي و اجتماعي و مقاومة الفساد و تحقيق انتظارات الشعب التونسي في الحرية و العدالة و الكرامة، وهو ما يجعل شوقي الطبيب الأقدر على تولي هذا المنصب، وفق تقديرها.
وأوضحت الحركة أنّ شوقي الطبيب « شخصية جامعة  له دراية بكيفية تسيير شؤون الدولة ، ترأس عمادة المحامين والهيئة الوطنية لمقاومة الفساد »، فضلا عن تجربته في مقاومة الفساد من خلال ترأسه للهيئة وإحالته العديد من ملفاتالى القضاء إلى الجهات المختصة دون أن يخضع للمساومات و الإغراءات و التهديدات، حسب ما جاء في نصّ الرسالة.
وتعتبر حركة البعث أنّه لشوقي الطبيب، وبحكم تجربته في المجال الحقوقي، شبكة علاقات  وطنية ودولية مهمة ستساعده على توظيفها  لصالح البلاد كما أنه سيكون رجل التأليف و التجميع و الحوار إضافة إلى استقلاليته المعروفة و عدم رضوخه إلى أي طرف من الأطراف و له رؤية سياسية ستمكنه من التعامل مع الجميع بعيدا عن عقدة الانتماءات، وفق ما جاء في نصّ الرسالة التي تمّ نشرها للرأي العام.

بدوره قال النائب عن حزب التيار الديمقراطي، رضا الزغمي إن حزبه قد يُرشّح أمينه العام محمد عبو لرئاسة الحكومة الجديدة.

وأضاف اليوم في تصريح لإذاعة جوهرة أف أم أن المكتب السياسي للحزب عقد مساء أمس اجتماعا تداول خلاله الأسماء التي يمكن ترشيحها و المعاير والمواصفات التي تستوجبها المرحلة القادمة، وفق تعبيره.

وأوضح أن عبو من الأسماء المطروحة وسيتم التداول في هذا الاسم المُقترح داخل الحزب بعد ظهر اليوم.

وأطلق مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة “يزيهم” عبر الفايسبوك، وذلك لتمكين الشباب من التصويت عبر الصفحة الرسمية للحملة قصد إختيار المرشح الأقدر على رئاسة الحكومة. 

ومن بين الأسماء المقترحة عبر صفحة الحملة نجد إلياس الفخفاخ، شيماء بوهلال، منجي مرزوق، فرح حشاد وشيراز التليلي زرمديني.

وأكد المشرفون على الحملة أنهم سيتقدمون بهذه الأسماء لمكتب ضبط رئاسة الجمهورية اليوم الخميس، إستجابة لدعوة الرئيس قيس سعيد الأحزاب والمنظمات لإرسال مقترحاتها.