الأسماء المقترحة لرئاسة الحكومة القائمة النهائية

in A La Une/Tunisie by

انتهت الأحزاب من تحديد الأسماء المقترحة لرئاسة الحكومة، وأرسلتها إلى رئيس الجمهورية قيس سعّيد لاختيار الشخصية الأقدر على تكوين الحكومة الجديدة بعد إسقاط حكومة الحبيب الجملي الذي لم ينجح في نيل ثقة البرلمان.

وكان رئيس الجمهورية قد طالب الأحزاب والكتل النيابية والائتلافات إلى تقديم مقترحاتها وإرسالها كتابيا وحدّد يوم الخميس 16 جانفي 2020 كآخر أجل لقبول المقترحات.

وقد اختار كلّ حزب عدّة أسماء لاقتراحها لتولّي هذا المنصب بعد اجتماع مكاتبها السياسية، من ذلك حركة النهضة التي اختارت اقتراح كلّا من أنور معروف (وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي في الحكومة الحالية) والفاضل عبد الكافي وبثينة بن يغلان (المديرة عامة لصندوق الودائع) وتوفيق الراجحي الوزير المستقيل من الحكومة الحالية).

حزب « قلب تونس » حدّد مرشحيه وقدّم 6 مترشحين وهم رضا بن مصباح والفاضل عبد الكافي ورضا بن حمودة ونجيب الشابي وراضي المدب ولمياء الفوراتي.

واختارت حركة  »تحيا تونس » كلّا من رضا بن مصباح وحكيم بن حمودة وكريم الجموسي والياس الفخفاخ.

أمّا المراسلة الرسمية لترشيحات ائتلاف الكرامة لرئاسة الحكومة افقد تضمنت 3 أسماء وهم عماد الدايمي ومنجي مرزوق وسهام بن سدرين.

في المقابل خيّر التيار الديمقراطي عدم ترشيح أي اسم لرئاسة الحكومة واكتفى بإعلانه دعم منجي مرزوق والياس الفخفاخ.

نفس الموقف اتخذه الحزب الحرّ الدستوري الذي أعلن بدوره أنّه لن يقدّم أيّ مترشّح لهذا المنصب.

وأعلن حزب صوت الفلاحين أنّه اختار 3 أسماء لترشيحها، وهم منجي الحامدي الذي شغل منصب وزير للخارجية واليوم أمين عام مساعد في الأمم المتحدة، وجمال الدين الغربي دكتور في الاقتصاد والتصرف، والنائب الصافي سعيد.

الصافي سعيد تمّ اختياره أيضا من طرف حركة الشعب إلى جانب صالح الصائل ومنجي الحامدي وحكيم بن حمودة.

أمّا كتلة الإصلاح الوطني فاقترحت في مراسلتها إلى رئيس الجمهورية كلّا من فاضل عبد الكافي ومنجي الحامدي وحكيم بن حمودة ورضا بن مصباح.

واختار الاتحاد الشعبي الجمهوري ترشيح أمينه العام لطفي المرايحي، في ما رشّح المكتب السياسي لحزب الرحمة رئيس الحزب سعيد الجزيري لرئاسة الحكومة.

وفي ما يلي قائمة بالأسماء التي اختارتها الأحزاب والكتل البرلمانية: 

أنور معروف
الفاضل عبد الكافي 
بثينة بن يغلان 
توفيق الراجحي 
رضا بن مصباح 
رضا بن حمودة 
نجيب الشابي 
راضي المدب 
لمياء الفوراتي
حكيم بن حمودة 
كريم الجموسي 
الياس الفخفاخ
عماد الدايمي 
منجي مرزوق 
سهام بن سدرين
جمال الدين الغربي 
الصافي سعيد
صالح الصائل 
منجي الحامدي 
حكيم بن حمودة
فاضل عبد الكافي 
لطفي المرايحي
سعيد الجزيري