Accueilالاولىتونس غائبة عن القائمة : عدد "مليارديرات إفريقيا" يرتفع سنة 2020

تونس غائبة عن القائمة : عدد “مليارديرات إفريقيا” يرتفع سنة 2020

قالت مجلة “فوربس”، في تقرير حديث لها حول أغنى الأغنياء، إن ثمانية دول في القارة الإفريقية، من أصل 54 دولة في المجموع، تضم 20 مليارديراً. لا يوجد من بينهم اي تونسي

والدول الثمانية التي تضم مليارديرات هي مصر وجنوب إفريقيا بخمسة مليارديرات لكل واحدة، تليها نيجيريا بأربعة أثرياء، وفي المقام الرابع يأتي المغرب بملياديرين فقط، فالجزائر وأنغولا وتنزانيا وزيمبابوي بمليادير واحد في كل منها.

ويتجلى من تقرير “فوربس” أن عدد الأثرياء ارتفع؛ فبعدما كانوا سنة 2011 في حدود 16 أصبح عددهم سنة 2020 حوالي 20.

وكانت أربع دول إفريقية فقط سنة 2011 تضم مليارديرات، وهي مصر وجنوب إفريقيا والمغرب ونيجيريا، لكن في سنة 2020 انضمت إلى القائمة كل من الجزائر وأنغولا وتنزانيا وزيمبابوي.

ويلاحظ أن عدد مليارديرات المغرب سنة 2011 كان ثلاثة وباتوا اليوم اثنين فقط، كما تراجع عدد أثرياء مصر من سبعة إلى خمسة حالياً.

ويأتي على رأس قائمة مليارديرات إفريقيا أليكو دانكوت بثروة تبلغ 10.1 مليار دولار، وهو رجل أعمال نيجيري صاحب أكبر شركة منتجة للإسمنت في القارة السمراء.

في المرتبة الثانية يأتي المصري ناصيف سواريز، وهو من عائلة ثرية ويشتغل في مجال البناء، وتقدر ثروته الحالية بحوالي ثمانية مليارات دولار.

أما في المرتبة الثالثة فيبرز مايك أدينوغا، وهو رجل أعمال نيجيري جنى ثروته بفضل الاستثمار في الاتصالات والنفط، وتقدر بـ7,7 مليارات دولار، وهي قيمة ثروة الجنوب إفريقي نيكي أوبنهايمر الذي يعمل في مجال المجوهرات.

في المرتبة الخامسة يحلّ جوهان روبرت، وهو جنوب إفريقي يملك شركات منتجة للساعات والمجوهرات الفاخرة، بثروته تناهز 6,5 مليارات دولار، ويأتي في المرتبة السادسة الجزائري يسعد ربراب بثروة تقدر بـ4,4 مليارات دولار بفضل شركات متخصصة في الصناعة الغذائية.

مغربياً، يأتي عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري رئيس حزب التجمع الوطني الأحرار، في المرتبة الأولى الـ15 إفريقيا بثروة تبلغ 1.7 مليار دولار بفضل شركات تعمل في قطاع المحروقات ومجالات أخرى، ويأتي عثمان بنجلون في المرتبة 17 إفريقيا بثروة قدرها 1.4 مليار دولار بفضل الأبناك وشركات التأمين التي يملكها.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة