بمناسبة مئويته تونس تحتضن أحلام فلليني

in A La Une/Tunisie by
Fellini 100 Tunisi
بمناسبة مرور مائة عام على ولادة فيديريكو فيليني ، تم افتتاح معرض للصور مأخوذة من "كتاب الأحلام" للمخرج الإيطالي الكبير في تونس و يستضيف المعهد الثقافي الإيطالي  هذه المبادرة التي تحمل عنوان "Fellini making dreams" حتى نهاية الشهر القادم  ، كما يعرض أيضًا بأثر رجعي لأفلام Fellini الأكثر شهرة ، من La Strada (1954) إلى Rome (1972) ، بواسطة Amarcord ( 1973) أوركسترا بروفة (1978) وغيرها ، بالتعاون مع Cinémathèque Tunisienne.
 في افتتاح المعرض ، عقد المدير الفني لمكتبة الأفلام التونسية ، هشام بن عمار ، والمخرج مراد بن شيخ و سفير إيطاليا في تونس ، لورينزو فنارة ، الذي تحدث ، عن المعنى الكبير وتأثير فن فيليني الذي جعل المخرج الإيطالي العظيم تراثا ثقافيا للإنسانية. كتاب الأحلام هو يوميات أبلغ فيها فيليني - بناءً على نصيحة المحلل النفسي إرنست بيرنهارد - عن أحلامه في شكل رسومات. اعتاد فيليني كل صباح على تسجيل أحلام الليلة السابقة في مذكراته من خلال الرسومات أو ، كما سماها ، "علامات ، مذكرات متعجلة وغير منسقة". تظهر الشخصيات والشخصيات والظروف والمواضيع الملهمة في أفلامه وهناك جمل وحوارات تُضاف إليها أو تعليقات. 
هذه الأحلام والرسومات حملها في عدد من أفلامه. وفي تونس ، توجد مجموعة مختارة من الرسومات ، مستنسخة ، من كتاب الأحلام ، وهو عمل اقتنته مؤسسة فيليني في عام 2006 ، وتم التبرع به لبلدية ريميني في عام 2015 وهو معروض حاليًا في متحف مدينة ريميني.
 و يتكون كتاب الأحلام من مجلدين يحتويان على أكثر من 400 صفحة  ، وتتناول الرسومات التي شوهدت في تونس الموضوعات المتكررة للإبداع السينمائي لفيليني - إيروس والسفر والتاريخ والسلطة والسينما والموضة والفن والأدب والدين.