Accueilالاولىسويسرا تمنح هبة ب17 مليون دينار لتونس لدعم القطاع الفلاحي والنسيج

سويسرا تمنح هبة ب17 مليون دينار لتونس لدعم القطاع الفلاحي والنسيج

وقعت تونس وسويسرا، الخميس، اتفاقيتي هبة بقيمة جملية قدرت ب8ر5 مليون فرنك سويسري (حوالي 17 مليون دينار)، تهدف إلى تمويل قطاع النسيج والمرحلة الثانية من مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الغذائية المحلية للأسواق الرامي الى ترويج المنتجات المحلية.
وتهدف الهبة الاولى، المقدرة ب5ر1 مليون فرنك سويسري اي حوالي 5ر4 مليون دينار، الى تمويل البرنامج العالمي للنسيج والملابس والذي يعد استمرارا لمشروع دعم تنافسية سلسلة القيمة لقطاع النسيج والملابس.
وستمكن الهبة من تقديم الدعم الفني للهياكل المكلفة بمساعدة المؤسسات الناشطة في هذا القطاع وتوفير الدعم الفني للشركات الصغرى والمتوسطة العاملة في هذا القطاع لتمكينها من النفاذ إلى أسواق جديدة.
وستخصص الهبة الثانية البالغة قيمتها 1ر4 مليون فرنك سويسري اي 5ر12 مليون دينار لتمويل المرحلة الثانية من مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الغذائية المحلية للأسواق الذي يمتد على مدى 5 سنوات (2024/2020) الرامي إلى تعزيز قطاع التين الشوكي ولدعم ثلاثة قطاعات جديدة، وهي مشتقات التمور والطماطم المجففة والرمان.
وستنفذ المرحلة الثانية من مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الغذائية المحلية لأسواق منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية بالتعاون مع وزارات الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والفلاحة. ومن المتوقع اقامة شراكات مع المعهد السويسري للملكية الفكرية والبرنامج السويسري لتطوير التوريد.
وتولى توقيع الاتفاقتين كل من وزير المالية والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي بالنيابة، رضا شلغوم وسفير سويسرا في تونس، اتيان تيفوز.
وذكر شلغوم ان هذين الهبتين تستهدفان قطاعين ذي اولوية وهما النسيج والفلاحة مضيفا أن المرحلة الثانية من مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الغذائية المحلية للأسواق، سيمكن من تسهيل نفاذ المنتجات التونسية المحلية إلى أسواق جديدة وايجاد حلول لمشكلة وفرة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة