Accueilالاولىالخطوط الجوية القطرية تفقد استثماراتها مع شركة طيران ايطالية بعد خسارة ب640...

الخطوط الجوية القطرية تفقد استثماراتها مع شركة طيران ايطالية بعد خسارة ب640 مليون دولار

فقدت شركة الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء، استثماراتها في شركة الطيران الإيطالية “إير إيطاليا”، بعد إعلان تصفيتها بسبب مشاكل مرتبطة بالتشغيل، ما أدى إلى تعثرها وعدم قدرتها على تقديم خدماتها للمسافرين.

يأتي ذلك بعد قرابة عامين ونصف من استحواذ شركة الخطوط الجوية القطرية على حصة تبلغ 49% في طيران إيطاليا، وبالتحديد منذ 28 سبتمبر 2017.

ونشرت الخطوط القطرية، الثلاثاء، بياناً تتنصل فيه من مسؤوليتها في تعثر شركة “إير إيطاليا”، عبر تأكيدها أنها “دعمت خطة عمل إدارة الشركة بهدف تعزيز نموها وتمكينها من إتاحة المزيد من الوظائف، مع إضافة رحلات طويلة المدى إلى شبكة وجهاتها”.

واتهمت الناقلة القطرية التي تواجه هي الأخرى تذبذبات في العمليات التشغيلية، شريكتها شركة الطيران الإقليمية “أليساردا” التي تملك حصة بالغة 51%، بعدم التعاون لإنقاذ الشركة من مشاكلها المالية والتشغيلية.

وقالت الخطوط القطرية في البيان نفسه: “نحن مستعدون مرة أخرى للقيام بدورنا على أكمل وجه في دعم نمو طيران إيطاليا، إلا أن هذا الأمر كان من الممكن تحقيقه فقط في حال أبدى الشركاء الآخرون التزامهم بدعم الشركة”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت شركة “إير إيطاليا” التي تعتبر ثاني أضخم شركة طيران إيطالي، إن مستثمريها اتفقا على تصفيتها، مشيرة إلى “مشاكل مستديمة وهيكلية في السوق”، وفق ما أوردته رويترز.

والشهر الماضي، ذكر موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية، أن مجلة “فوربس” الأمريكية كشفت عن زيادة الخسائر في الخطوط الجوية القطرية، بسبب المقاطعة العربية للبلاد، التي بدأت في يونيو/حزيران 2017.

وذكرت المجلة العالمية أن الخطوط القطرية سجلت خسارة قيمتها 640 مليون دولار، بعد خصم الضرائب للسنة المنتهية في 31 مارس2019، في حسابات تم إصدارها يوم 15 جانفي الماضي، ويقارن ذلك بخسارة أكبر بكثير في العام السابق، البالغة 69 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة