واشنطن ترفض منح تونس قرضا ب500 مليون دولار لشراء طائرات هجومية

in A La Une/Tunisie by

كشفت ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2021 ، التي صدرت الاثنين ، عن طلب تونس عن قرض بقيمة 500 مليون دولار لشراء طائرات هجومية أمريكية الصنع

وحسب وحسب صحيفة المونيتور التي أوردت الخبر فانه  » على الرغم من أن وزارة الخارجية طلبت فقط 40 مليون دولار في منح التمويل العسكري الأجنبي التونسي للسنة المالية 2020 ، ضاعف الكونغرس أكثر من الضعف ، حيث خصص 85 مليون دولار لتونس دون تقديم قروض للطائرة المقاتلة.

وبلغ الدعم الأمني ​​الأمريكي لتونس: أكثر من 100 مليون دولار من المساعدات الأمنية الأمريكية المخصصة من عام 2011 إلى عام 2017 تستهدف بناء قدرات وزارة الدفاع التونسية ومكافحة الإرهاب.

منذ 2011  بلغت  المساعدات برامج بالشراكة مع وزارتي الداخلية والعدل التونسية ال50 مليون دولار 
ويقترح  أندرو ميللر  مدير مشروع الشرق الأوسط والديموقراطية على تونس لتجاوز هذا الرفض ان تلتجأ الى ما أسماه تمويل التدفق النقدي  "عندما كانت قروض صندوق النقد الدولي أداة أكثر شيوعًا ، فإن غالبية البلدان انتهى بها التخلف عن السداد ، وفي هذه الحالة كانت الولايات المتحدة مسؤولة عن القروض". في هذه الحالة ، كانت الولايات المتحدة مسؤولة عن القروض ، وفي العديد من الحالات ، انتهى الأمر بالولايات المتحدة إلى إحداث الفرق بالنسبة للقيمة الكاملة للقروض. لذلك انتهى بنا الأمر إلى دفعها على أي حال ، لكنها ما زالت تلحق الضرر بالجدارة الائتمانية لتلك البلدان. ​​" اقترح ميلر أن التونسيين يمكنهم بدلاً من ذلك السعي للحصول على تمويل التدفق النقدي - وهو ترتيب من شأنه أن يسمح لتونس بتمويل شراء الطائرات مع دفعات التركيب على مدى عدة سنوات. إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي لديها إمكانية الوصول إلى تمويل التدفقات النقدية. كان العراق آخر بلد حصل على قرض تمويل عسكري أجنبي. قدمت واشنطن للعراق قرضا بقيمة 250 مليون دولار لمدة ثماني سنوات في عام 2016 للمساعدة في قتال الدولة الإسلامية. لم تطلب وزارة الخارجية أي تمويل عسكري أجنبي للعراق هذا العام. بالمقابل ، تسعى ميزانية عام 2021 إلى الحصول على 500 مليون دولار من منح التمويل العسكري الأجنبي للأردن "لدعم شراء طائرات مقاتلة ". هذه زيادة قدرها 150 مليون دولار عن طلب وزارة الخارجية لعام 2020 للحصول على تمويل عسكري أجنبي أردني - . 
 https://www.al-monitor.com/pulse/originals/2020/02/trump-budget-tunisia-foreign-military-aid.html