Accueilالاولىفي بلد يعاني : المرزوقي أغلى الرؤساء

في بلد يعاني : المرزوقي أغلى الرؤساء

المرزوقي  بلا منازع

فيما تعاني بلادنا من عجز مالي على مختلف الواجهات مازلنا لم نسمع الى حد هذا اليوم بأي مسؤول تونسي طالب بتخفيض نسبة ما من مرتبه الشهري والحال أنهم يشنفون مسامعنا بضرورة التضحية.

هذا جيد ولم لا ولكن هل خطو خطوة في حجم ما قام رؤساء حكومات كل البرتغال واسبانيا واليونان بتخفيض ا جورهم بنسب تترواح ما بين العشرة والعشرين بالمئة  اما رئيس الوزراء الايطالي السابق رومانو برودي فقد تخلى عن مرتبه بالكامل مكتفيا بمرتبه الذي يتقاضاه من البرلمان  أما على مستوى الرؤساء فقد بادر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى التخفيض من مرتبه الشهري بنسبة تصل الى العشرة بالمئة أما باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فقد  أعلن قبل يومين عن نسبة الاداءات التي خضعت لها مداخيله السنوية التي بلغت نسبة عشرين بالمئة اضافة الى تبرعه بنسبة 12 بالمئة من هذه المداخيل الى الجمعيات الخيرية .

ولكن الاهم من كل هذا دعونا نقوم بجولة على المداخيل الشهرية لرؤساء عدد من الدول ونقارنها بمداخيل رئيسنا الذي لم يتوقف للحظة عن الاعلان عن تعاطفه مع المحرومين وذوي الدخل المهدود.

فرئيسنا السيد محمد المنصف المرزوقي يتقاضى نحو 30 الف دينار شهريا اي ما يساوي التوالي 15 ألف يورو او 18 ألف دولار علما بأن الناتج  القومي الخام لتونس لسنة 2013 بلغ 76 مليار دينار وهو ما يجعل رئيسنا أغلى رئيس على الاطلاق .

فالرئيس الفرنسي يتقاضى 13 ألف يورو  فيما يبلغ الناتج المحلي الخام لبلاده 2863 مليار دولار أما  مرتبات عدد من رؤساء الوزراء لعدد من الدول الأوروبية فسنجدها  تباعا على النحو التالي   المانيا 17 ألف يورو  النورويج 11 ألف يورو بريطانيا 11 الف جنيه استرليني  أسبانيا 6 الف يورو .

واذا ما انتقلنا الى الدول المشابهة لتونس الى حد ما وهي دول أمريكا اللاتينية فسنجد مرتبات رؤسائها على التوالي  بوليفيا 1440 يورو شهريا البرازيل 7900 يورو الارجنتين 7800 يورو الايكواتور 3600 يورو فنزويلا 4300 يورو .

هذه الارقام لا تحتاج الى أي تعليق ولكن التعليق الوحيد أو الصرخة التي يمكن أن نطلق في اتجاه ساكن قصر قرطاج رجاء توقف عن الثورية والثوار وتوقف عن الحديث عن سوء التصرف والفساد ورحمة بهذا الشعب الطيب .

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة