Accueilتحليلتحليل اخباري : هل تتجه ليبيا نحو الحل المصري

تحليل اخباري : هل تتجه ليبيا نحو الحل المصري

يوم الاربعاء  تحركت قوات المارينز من أسبانيا في اتجاه جنوب ايطاليا وفي الاثناء يتحرك اللواء خليفة حفتر في بنغازي لضرب الجماعات الارهابية المتطرفة خلال نهار اليوم الجزائر تغلق سفارتها وتعلن حالة استنفار على الحدود في مصر واليوم أيضا اجتماعات امنية طارئة وحديث عن دخول الاجهزة الاستخبارية المصرية على الخط وفي تونس اجتماع طارئ للمجلس الامن القومي وبن جدو وزير الداخلية التونسي يقول انه خصص لمتابعة الوضع في ليبيا في حين تلعن الخطوط التونسية عن وقف رحلاتها المتجهة الى بنغازي .

ما الذي يطبخ في ليبيا هل التحذير الذي اطلقه رئيس الوزراء عبدالله الثني هو جواب على كل هذه التحركات الداخلية والاقليمية يضاف اليها تحرك قوات المارينز .

أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الله الثني أمس  أن القوات المسلحة التي تحركت منذ ساعات الصباح الأولى في مدينة بنغازي بعضها تحت راية الجيش الوطني “مخالف للأوامر العسكرية وخارج نطاق الشرعية”. وأوضح الثني في بيان صحفي بشأن التطورات والأحداث التي تشهدها مدينة بنغازي أن “محاولة استغلال الوضع الأمني في تحركات عسكرية خارج نطاق الشرعية هو “انقلاب” على الثورة والدولة”

من جهته  نفى رئيس هيئة أركان الجيش الليبي، اللواء عبد السلام جاد الله، أي تورط للجيش النظامي في هذه المواجهات. وفي تصريح للتلفزيون الوطني الليبي اليوم دعا جاد الله “الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح .

من جهة أخرى أرسل الجيش الأمريكي  يوم الاربعاء فريقا من المارينز من اسبانيا الى جنوب ايطاليا في خطوة قال انها وقائية للتدخل في حال تعرض السفارة الاميركية في ليبيا لاي تهديد،

والفريق المؤلف من نحو 200 من عناصر المارينز هو جزء من قوة “الاستجابة للازمات” التي شكلت حديثا عقب الهجوم الدامي على البعثة الدبلوماسية الاميركية في مدينة بنغازي في 2012.

وطلبت وزارة الخارجية القيام بتلك الخطوة وسط تزايد المخاوف بشان العنف في ليبيا، الا انه لا توجد خطة وشيكة لاخلاء السفارة الاميركية في طرابلس، بحسب مسؤول في الادارة الاميركية.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس “نحن نرى تدهورا في الوضع الامني هناك”.

ووصل الفريق المزود بطائرة اوسبري المزدوجة المراوح، وطائرتي كاي سي-130 لاعادة التزويد بالوقود، الى محطة جوية تابعة للبحرية الاميركية في سيغونيلا في ايطاليا الثلاثاء، بحسب ما افاد المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن للصحافيين.

وفي تونس نفى العميد توفيق الرحموني في تصريح لموقع تونيزي تيليغراف خبر ا يتعلق بارسال 5000 جندي الى الحدود التونسية الليبية

وقال الرحموني  في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة السبت ” أنه ليس من السهل ان ترسل هكذا وفي هذا الوقت القياسي خمسة الاف جندي الى الحدود ” ولكن الرحموني قال ان هناك تركبية عسكرية متواجدة على الحدود بتجهيزاتها ومعداتها اللازمة لمواجهة أي وضع مثل دخول لاجئين الى التراب التونسي او اية محاولة تسلل من قبل ارهابيين او مهريبن  “

من جهة اخرى قالت مصادر مطلعة لم تشأ الكشف عن هويتها بأن الحدود التونسية – الليبية أصبحت منذ مدة قصيرة تحت الرقابة الالكترونية بعد ان انهت احدى الشركات التونسية السويسرية المختصة من وضع اجهزة رقابة الكترونية قادرة على مراقبة تحركات الاشخاص والعربات  في الليل وفي النهار

وتشهد حاليا مدينة بنعازي الليبية مواجهات مسلحة يخشى من أن تمتد الى العاصمة الليبية طرابلس مماقد يؤدي الى حصول عمليات نزوح في اتجاه تونس.
وفي الأثناء قال شهود عيان لموقع تونيزي تيليغراف انه تم الان اغلاق مطار بنغازي في وجه الملاحة الجوية وسقوط حوالي 26 قتيل 150 قتيلا في موجهات مسلحة بين قوات الجيش النظامي وجماعة القاعدة التي تسيطر الان على العديد من المفاصل الاستراتيجية في ليبيا .

جمال العرفاوي  

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة