tunisair-top-header
Accueilالاولىمؤشر الارهاب في العالم : تونس في المرتبة 46

مؤشر الارهاب في العالم : تونس في المرتبة 46

حلت تونس في المرتبة السادسة والأربعين  في  “مؤشر الإرهاب الدولي” الصادر عن معهد “الاقتصاد والسلام”، وحسب المؤشر، الذى يرصد معدلات الإرهاب على مستوى 162  دولة فى العالم، جاءت مصر فى المرتبة 13  بعدد نقاط 6.5من أصل 10  كما جاءت لبنان فى المرتبة الـ14  فى المؤشر، تليها ليبيا فى المركز التالى، 

بريطانيا تصدرت قائمة الدول الأوروبية الأكثر عرضة للإرهاب في حين احتلت العراق المركز الأول عالميا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أعداد قتلى العمليات الإرهابية ارتفعت بنسبة 61 بالمئة في الفترة بين عامي 2012 و2013

وذكر التقرير – الذي يتخد من العاصمة الاسترالية سيدنى مقرا له – أن بريطانيا تعرضت لـ 131 حادثة إرهابية العام الماضي، محتلة المركز الـ 26 في قائمة شملت 162دولة مستهدفه من الإرهاب .

وأضاف، أن بريطانيا تصدرت القائمة أوروبيا بسبب عدد الهجمات الإرهابية التي نفذتها منظمات جمهورية منشقه ومن ضمنها جماعة “أي.أر.إيه” في شمال إيرلندا.

وأشار إلى أن مايزيد عن 380  تكفيري بريطاني يحاربون مع تنظيم داعش في سوريا والعراق، وهو ثاني أكبر عدد للمقاتلين بالخارج بعد فرنسا التي لديها 410  متطرف من مواطنيها منضمين للجماعات الإرهابية في المنطقة

ونوه إلى أن عام 2013 شهد 10 آلاف هجوم إرهابي تقريبا أي بارتفاع بلغ 44 بالمئة  مقارنة بالعام الذي سبقه.

ونبه إلى أن جماعات “داعش” و”بوكو حرام في نيجيريا” و”طالبان” هي المسئولة عن الجزء الأكبر من أعمال القتل، مضيفا أن العراق هو البلد الأكثر تأثرا بالإرهاب.

وأفاد أن 18ألف شخص تقريبا قتلوا جراء هجمات إرهابية في عام 2013 ، محذرا من أن وتيرة الإرهاب تتصاعد وكذلك اتساعه وشموليته.

وقال ستيف كيليليا، المدير التنفيذي لمعهد الاقتصاد والسلام الصادر عنه التقرير – لـ “هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” – إن الارتفاع الأخير في عدد القتلى مرده الحرب الأهلية الدائرة في سوريا بشكل رئيسي.

وأضاف “أن زعزعة الاستقرار في سوريا، والذي امتد إلى العراق، هو سبب الارتفاع الحاد للإرهاب، إلا أنه أكد في الوقت نفسه على أن المواطن في أي دولة معرض للموت في جريمة أكثر 40 مره من احتمالية تعرضه للقتل في هجوم إرهابي.

وبحسب التقرير، شهدت خمس دول هي العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا، 80 بالمئة  من الوفيات التي حدثت بسبب الهجمات الإرهابية التي وقعت في عام 2013، إذ بلغ عدد القتلى في العراق فقط 6 آلاف قتيل.

وجاءت كل من الهند والصومال والفلبين واليمن وتايلاند بعد الدول الخمس، في تسلسل نسبة الوفيات جراء الإرهاب، بنسب تراوحت بين 1و2و3 بالمئة

Jamel Arfaoui
Présentation
Articles Similaires
- Advertisment -

articles récents

error: Content is protected !!