Accueilالاولىالحرب أصبحت معلنة : أيمن الظواهري يعتبر البغدادي غير مؤهل للخلافة

الحرب أصبحت معلنة : أيمن الظواهري يعتبر البغدادي غير مؤهل للخلافة

رفض زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الاعتراف بشرعية تنظيم الدولة وزعيمها أبو بكر البغدادي، معتبرا خلافتها خلافة استيلاء وغلبة، وسجل أنه لو كان في العراق أو سوريا لتعاون معهما ضد التحالف الذي يقوده الغرب.
وأعلن زعيم القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل صوتي على الإنترنت، الأربعاء أنه لا يعترف “بشرعية” تنظيم “الدولة الإسلامية”، ولا يرى زعيمه “أبو بكر البغدادي أهلا للخلافة”.
وتابع الظواهري “لا نعترف بهذه الخلافة ولا نراها خلافة على منهاج النبوة بل هي إمارة استيلاء بلا شورى، ولا يلزم المسلمين مبايعتها ولا نرى أبا بكر البغدادي أهلا للخلافة”.
وأشار الظواهري إلى أنه رغم عدم اعترافه بتنظيم الدولة، فإنه لو كان في العراق أو الشام لتعاون معهم في قتال من أسماهم “الصليبيين والعلمانيين والنصيريين والصفويين”، معللا ذلك بأن “الأمر أكبر مني ومن زعمهم إقامة الخلافة”.
وكان تنظيم الدولة في ماي العام الماضي شّن هجوما شديد اللهجة على الظواهري، واتهمه بالانحراف عن “النهج الجهادي”، وبشق صفوف “المقاتلين الجهاديين”. كما رفض الامتثال لأوامر الظواهري بالانسحاب من القتال الدائر في سوريا.
ويذكر أن تنظيم الدولة يخوض منذ مطلع جانفي 2014 معارك عنيفة مع تشكيلات من المعارضة السورية المسلحة، على رأسها “جبهة النصرة” الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

https://youtu.be/B3G-_bPmZ-E

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة