Accueilاقتصادمجلس وزاري اليوم حول اصدار الصكوك الاسلامية

مجلس وزاري اليوم حول اصدار الصكوك الاسلامية

من المنتظر ان ينعقد بعد ظهر اليوم مجلسا وزاريا حول امكانية اصدار صكوك اسلامية من اجل تعبئة موارد الدولة
و ينقسم خبراء المال في تونس حول نجاعة هذه الصكوك على الاقتصاد التونسي  اذ يرى البعض ان هامش تحرك هذه الصكوك الاسلامية ضعيف. وأدرج استخدامها ضمن الآليات المتعددة التي تسعى الحكومة الحالية الى انتهاجها قصد تعبئة الموارد المالية نظرا الى التركة الثقيلة التي خلفتها الحكومات السابقة
وفي الاونة الاخيرة تقدمت السلطات المالية التونسية  بطلب إلى عدد من البنوك  لتقديم تصوراتها بخصوص إصدار محتمل لصكوك مقوّمة بالدولار الأميركي.
ومن غير المستبعد ان تصدر تونس اول صكوك اسلامية قبل نهاية هذا العام
لتلتحق ببريطانيا وإمارة الشارقة وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا ولوكسمبورغ.
وفي جانفي الماضي أعلن محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري    أن تونس ستصدر خلال الثلاثي الثالث  الأخير من سنة 2015 صكوكا إسلامية .
العياري أكد أن بعض الهنات والثغرات القانونية حالت دون بداية التعامل بها في تونس السنة الماضية  من ذلك أن الصكوك الإسلامية التي كانت بلادنا تعتزم اعتمادها  لم يكن  لديها البعد الدولي وإنما هي صكوك بالدينار التونسي.
وقال  محافظ البنك المركزي في السياق ذاته إن موضوع  الرهن لممتلكات الدولة للحصول على الصكوك الإسلامية لم يفهم من قبل العديد  من الناس إذ أن الرهن لا يعني الرهن المتعارف عليه وإنما هو مجرد ضمان.
وأفاد أن هذه الصكوك أصبحت مرفقا من مرافق التمويل المتاحة لعدد كبير من دول العالم  مشيرا إلى أن ماليزيا مثلا تموّل جزء كبيرا من ميزانيتها من الصكوك الإسلامية

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة