Accueilالاولىيسعى لاقامة علاقات مع مسلحين من تونس وفرنسا : واشنطن تضع العنابي...

يسعى لاقامة علاقات مع مسلحين من تونس وفرنسا : واشنطن تضع العنابي على لائحة الارهاب

أضافت الولايات المتحدة إلى قائمتها السوداء للإرهاب، الجزائري أبو عبيدة يوسف العنابي (نسبةً لمدينة عنابة، 650 كيلومتراً شرق العاصمة)، المسؤول البارز في تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي». وينضم «أبو عبيدة» بذلك إلى قائمة الجزائريين على اللائحة الأميركية للإرهاب، ومن بينهم 4 قياديين بارزين في التنظيم.
وأدرجت واشنطن العنابي الذي يرأس مجلس الأعيان في «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، على لائحتها أول من أمس، رغم نشاطه في صفوف «القاعدة» منذ سنوات، بسبب توجهه لممارسة نشاط مسلح دولي ومحاولته فتح علاقات مع مسلحين في تونس وليبيا وفرنسا. أما قوات الأمن الجزائرية فتُصنّف «أبو عبيدة» ضمن أبرز القياديين الملاحَقين، وسبق أن أفلت من مكمن للجيش أواخر عام 2009، حين أُصيب بجروح لكنه عاد وظهر في تسجيلات مصورة لاحقة.
ونشط «أبو عبيدة» أساساً في منطقة الوسط لاسيما في تيزي وزو عاصمة منطقة القبائل (110 كيلومترات شرق العاصمة)، كما كان من أبرز المنافسين والمعارضين لنهج المسؤول عن التنظيم عبدالمالك دروكدال خصوصاً بعد إعلان الأخير مبايعة زعيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن والانضمام للتنظيم.
ويظهر العنابي بانتظام في أشرطة فيديو دعائية لـ «القاعدة»، ودعا عام 2013 المسلمين إلى الانتقام من فرنسا بسبب تدخلها في مالي. وقال في تسجيل بتاريخ 25 أفريل 2013 إن «الجهاد فرضُ عين على كل قادر منكم»، وذلك بعد 3 أشهر على انتشار القوات الفرنسية هناك.
ووصفت وزارة الخارجية الاميركية العنابي بأنه «إرهابي عالمي مصنف في شكل خاص»، موضحةً أنه رئيس «مجلس الأعيان» في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ومسؤولها الإعلامي (مؤسسة الأندلس).
ويضاف العنابي إلى قائمة قياديين شملتهم لائحة العقوبات المالية الأميركية، وهم: عبدالمالك دروكدال زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأحمد ناصر ياسين ولحبوس محمد المرتبطان بالتنظيم، إضافةً إلى كتيبة «الملثمون» والمنظمات المنشقة عنها بقيادة مختار بلمختار.
وأُدرج لحبوس وهو عضو في حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا، على قائمة المطلوبين لتورطه في عمليات إتجار بالأسلحة والمخدرات في شمال أفريقيا وغربها، ويقيم علاقات مع «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» ومع بلمختار.
أما ياسين أحمد ناصر، فكان عضواً في منظمة تعمل في إيطاليا، وتحديداً في نابولي وروما وميلان وبافيا والولايات التابعة لها، وهو متورط في أنشطة إجرامية ذات صلة بالتنظيم يقودها جمال لونيسي في بلدان أوروبية.
أما بلمختار فهو جندي جزائري سابق اكتسب خبرة قتالية في معسكرات التدريب في أفغانستان.
وهو أقدم قائد مجموعة ناشط، وقائد لكتيبة «الملثمون» ثم «المرابطون»، اشتهر بأنه منفذ عملية على منشأة «عين أميناس» للغاز في تيڤنتورين في عام 2013، ولا تزال الأنباء متضاربة عن حقيقة مصرعه في غارة أميركية على معسكر له في ليبيا.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة