Accueilاقتصادتونس تعلن انخراطها في التحالف الدولي ضد داعش

تونس تعلن انخراطها في التحالف الدولي ضد داعش

أعلنت تونس عن انخراطها في التحالف الدولي ضد تنظيم »داعش » مؤكدة أنها  تدرس حاليا مجالات مشاركتها في التحالف الدولي  وستعمل على المساهمة بقوة  في حدود امكانياتها المتاحة  في بعض هذه المجالات .

جاء ذلك في الكلمة  التي توجه بها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس الثلاثاء الى قمة القادة  في نيويورك  حول محاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام والتطرف العنيف   وألقاها نيابة عنه رئيس الحكومة  الحبيب الصيد.

وقال ان هذا التحالف الدولي يعد  اطارا ملائما للعمل المشترك والالتزام الجماعي بمكافحة التطرف العنيف   مضيفا أن  تونس توافق على اختيارها كبلد رائد لمبادرة  الالية الدولية لبناء القدرات في مكافحة الارهاب والتطرف العنيف .

كما جدد رئيس الجمهورية  التزام تونس بالمساهمة الفعالة في تحقيق أهداف هذه المبادرة في اطار تنفيذ توصيات مجموعة السبع الكبار   معربا عن  الامل في أن تمثل هذه المبادرة اطارا لدعم الجهود الوطنية وتعزيز قدرات تونس الامنية والعسكرية في مجابهة الارهاب .

وأشار الى أن  مقاومة الارهاب تعد مسؤولية مشتركة وجهدا جماعيا لكل الدول وتتطلب ارادة سياسية دولية حقيقية وتحركا جديا وسريعا في اطار مقاربة تضامنية وتشاركية فعالة .

ودعا   المجموعة الدولية الى دعم قدرات الاجهزة الامنية والعسكرية للدول التي تخوض حربا على الارهاب  وتكثيف التبادل والتنسيق المرن للمعلومات والخبرات والتجارب بين كل الدول  وتعزيز التعاون في مجال أمن الحدود والقضاء ومكافحة تبييض الاموال وغيرها من الميادين المرتبطة بتعقب الارهابيين .

وأوضح قائد السبسي أنه  يجري بالتعاون مع لجنة مكافحة الارهاب التابعة لمجلس الامن الدولي وضع اللمسات الاخيرة لمقاربة وطنية متكاملة ترتكز على محاور الوقاية والحماية والرصد والرد  وتشمل الابعاد الامنية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية والثقافية والإعلامية والتربوية والدينية للتوقي من الارهاب ومقاومته .

وأشار الى  ايلاء اهتمام خاص لظاهرة المقاتلين الاجانب من خلال حظر سفر بعض الفئات المشبوهة الى مناطق الصراع ومراقبة المقاتلين العائدين الى تونس .

وذكر ب   انخراط تونس في الاليات الدولية لمكافحة الارهاب فضلا عن شروعها في تعبئة كافة امكانياتها وحشد طاقاتها للتصدي لهذه الظاهرة  على غرار اعتماد قانون جديد لمكافحة الارهاب ومنع غسيل الاموال وإنشاء قطب قضائي وآخر أمني ووكالة للاستخبارات في مجالي الامن والدفاع .

المصدر- وات-

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة