في غياب الجزائر وبمشاركة تونس السعودية تعلن عن تحالف اسلامي لمحاربة الارهاب

in Non classé by

أعلنت المملكة العربية السعودية تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب يضم 34 دولة من بينها تونس وغياب الجزائر  ويكون مقره العاصمة السعودية (الرياض).

وقال بيان مشترك للدول المشاركة صدر في وقت مبكر من صباح الثلاثاء ونقلته وكالة الأنباء الرسمية «واس» إنه «انطلاقًا من تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها التي تحرم الإرهاب بجميع صوره ولكونه جريمة نكراء، فقد قررت الدول الواردة أسماؤها في هذا البيان تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية».

وتابع البيان أنه يتم تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية في الرياض لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.

كما سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين.

وذكر البيان أن الدول المشاركة في التحالف إلى جانب المملكة العربية السعودية هي تونس و ليبيا ومصر والأردن والإمارات وباكستان والبحرين وبنجلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوجو  وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والجابون وغينيا ودولة فلسطين والقمر الاتحادية الإسلامية وقطر وكوت دي فوار والكويت ولبنان والمالديف ومالي ومملكة اتحاد ماليزيا والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا الاتحادية واليمن.

ونوه البيان بأن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن ومنها إندونيسيا.