AccueilNon Classéاحتجوا على جريمة اغتيال شكري بلعيد: غدا محاكمة شابا من قصيبة...

احتجوا على جريمة اغتيال شكري بلعيد: غدا محاكمة شابا من قصيبة المديوني

يحال يوم الثلاثاء 5 جانفي 2016 أمام محكمة الاستئناف بالمنستير 24 شابا من شباب قصيبة المديوني احتجوافي اطار ما يعرف بقضية “محاكمة شباب قصيبة المديوني” التي ارتبطت بالحراك الاحتجاجي الذي وقع في المدينة يوم 7 فيفري 2013 على خلفية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، حيث خرجت مجموعات كبيرة من الأهالي منددة بالارهاب و مطالبة بكشف الحقيقة عن ملابسات هذه الجريمة النكراء كما وقع في عدد من مدن الجهة والبلاد.

وللتذكير، فقد كان تحركا سلميا وحضاريا في بدايته قبل أن تدخل قوات الأمن بعشوائية وباستعمال مكثف للغاز المسيل للدموع مما أدى الى تحول المظاهرة السلمية الى مواجهة عنيفة بين عناصر الأمن والشباب (كر وفر وملاحقات بين أنهج وشوارع المدينة) وكان من نتائج تلك الأحداث أن أحرق مركز الأمن بالمدينة، وإثر ذلك وقعت الكثير من المداهمات والاعتداءات في المنازل. و قد قررت النيابة العمومية فتح بحث تحقيقي ضد مجموعة من شباب المدينة ناسبة اليهم تهما خطيرة تعكس الخروقات القانونية والعشوائية في معالجة ملفات التحركات الاحتجاجية.

و بعد صدور الأحكام عن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بالمنستير بتاريخ 13 أفريل 2015 ، تم استئناف الأحكام من قبل النيابة العمومية.

 و أصدر اليوم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي واكب هذه القضية منذ البداية مع مجموعة من المحامين بيانا

  • يهيب بكافة قوى المجتمع المدني والقوى السياسية من أجل دعم ومساندة هذه القضية العادلة لشباب تحركوا بصفة عفوية تنديدا بالإرهاب في سياق ظرفي احتجاجي تميز بإجماع وطني للتصدي للارهاب والتطرف.
  • يدعو لعدم الزج بالمؤسستين الأمنية والقضائية في معالجة المشاكل الاجتماعية وفي قمع الحراك الاجتماعي للشباب.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة