Accueilالاولىمسؤول سابق بالسي أي ايه : تنظيم داعش سيعيد سيناريو العراق في...

مسؤول سابق بالسي أي ايه : تنظيم داعش سيعيد سيناريو العراق في ليبيا

قال نائب مدير المخابرات المركزية الأمريكية السابق مايكل موريل إن ليبيا تواجه أزمة عميقة بعد الإطاحة وقتل زعيمها معمر القذافي في 2011 خلال الصراع المسلح هناك، وظهر فيها حكومة مزدوجة: من جهة حكومة انتخبت في انتخابات برلمانية عامة ومقرها طبرق، ومن جهة أخرى إسلامية تتمثل في المؤتمر الوطني العام في طرابلس.
وقال موريل  إن تنظيم “داعش” يستطيع تنفيذ حرب خاطفة “بيلتزكريغ” أي الهجوم المباغت في ليبيا على غرار ما جرى في العراق عام 2014.
وأضاف موريل خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء 12 جانفي ، أن داعش يسيطر في ليبيا على أراض أكثر وأكثر وأن المزيد من المقاتلين الأجانب يأتون إلى ليبيا للقتال إلى جانبه، “لن أستغرب إن استيقظت يوما في الصباح وشاهدت “بيلتزكريغ” في ليبيا مشابه لما حدث في العراق”.
وأضاف: “في غضون ذلك هناك عدد من المناطق في ليبيا لا تسيطر عليها السلطات المركزية إطلاقا، وتنشط فيها جماعات مسلحة ومن ضمنها “داعش”.
يذكر أن مقاتلي “داعش” نجحوا بالسيطرة خلال أشهر قليلة في عام 2014 على عدد من المناطق في العراق، وشنوا هجوما نحو بغداد، التي تمكنت من الوقوف ضده فقط بمساعدة الولايات المتحدة وحلفائها، وبقي عدد من المناطق العراقية حتى اليوم تحت سيطرة التنظيم.
 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة