Accueilالاولىلتوجيه ضربة في ليبيا : تونس لن تقدم أية مساعدة للتحالف الدولي

لتوجيه ضربة في ليبيا : تونس لن تقدم أية مساعدة للتحالف الدولي

قال وزير الدفاع فرحات الحرشاني إن تونس  لن تقدم دعماً لأي تدخل عسكري ضد ليبيا، مشيراً إلى أن تنظيم داعش  لا يشكل خطرا مباشرا على تونس.

وأكد الحرشاني خلال زيارته للمنطقة العسكرية العازلة في الجنوب، على استكمال العمل في الحاجز الترابي الذي يشيده الجيش التونسي لحماية الحدود مع ليبيا، مشيراً إلى أن الجدار الجديد سيتم تعزيزه بمنظومة مراقبة الكترونية ينفذها خبراء تقنيون وعسكريون من ألمانيا والولايات المتحدة سيزورون تونس خلال الأشهر المقبلة.
ووفقا لما أوردته وسائل اعلام محلية وعربية  فقد أكد الحرشاني أن تونس لن تستعمل السلاح ضد ليبيا «لأنها تؤمن بأن فض النزاعات لا يكون إلا بطريقة سلمية»، مؤكدا أن تونس  لن تقدم أية مساعدة عسكرية للتحالف الدولي  الذي ينوي تنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا.
وقال،  إن تونس طالبت التحالف الدولي بضرورة الحصول على موافقة الحكومة الليبية والتنسيق مع دول الجوار في حال اعتزامه التدخل العسكري في ليبيا، محذرا من تكرار سيناريو 2011 والمتمثل بهروب آلاف الليبيين إلى تونس، وهو ما ساهم في تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية في البلاد.
واعتبر أن تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يشكل خطراً مباشراً على تونس «رغم قربه وقدرته على الاتساع بسرعة، بحكم تواجده في موقع محدد-سرت – ومناطق أخرى) ويمكن التصدي له فى حال قدومه الى الحدود التونسية»، مشيراً، بالمقابل، إلى وجود «خلايا داعشية فى الجبال التونسية تعمل تونس على محاربتها عسكرياً»، لكنه أوضح أن أفراد هذا التنظيم الارهابي «ليسوا أجانب ولم يأتوا من المريخ»، متسائلاً عن سبب انضمام آلاف التونسيين إليه رغم أن بلادهم تشكل نموذجاً في الديمقراطية والحرية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة