L'actualité où vous êtes

فسفاط قفصة نقص ب 41 بالمائة من الانتاج

in A La Une/Tunisie by

لم تنتج شركة فسفاط قفصة منذ بداية شهر جانفى الماضى والى غاية 6 فيفرى الجارى سوى 361 الف طن من الفسفاط التجارى أى بنقص بلغت نسبته 41 بالمائة بالمقارنة مع الهدف الذى ضبطته هذه الموسسة والرامى الى انتاج 615 الف طن فى نفس الفترة حسب ما ذكره المسؤول بادارة مراقبة الانتاج بالشركة حافظ بن يحيا لمراسلة بالجهة.

ومن ناحيته قال المسؤول بدائرة الاعلام بنفس المؤسسة على الهوشاتى أن النسق التصاعدى لانتاج الفسفاط والذى عرفته الشركة فى السداسية الثانية فى العام 2015 لم يدم طويلا بسبب عودة الحركات الاحتجاجية لطالبى للشغل فى مناطق انتاج الفسفاط وخاصة ام العرائس والرديف.

وتعتصم منذ حوالى 3 أسابيع مجموعات من طالبى الشغل وخاصة بام العرائس والرديف بمنشات شركة فسفاط قفصة وبمواقع انتاج الفسفاط وبمسالك نقله من مناجم الاستخراج الى وحدات الانتاج.

وأضاف الهوشاتى أن شركة فسفاط قفصة لا تعمل منذ أسبوعين سوى بنسبة 30 بالمائة من طاقة انتاجها باعتبار أن مناجم استخراج الفسفاط الخام ووحدات انتاج الفسفاط التجارى بام العراس والرديف معطلة تماما بالاضافة الى تعطل عملية استخراج الفسفاط بمنجم كاف الشفائر  كما تعطل فى الايام الماضية نشاط مغسلة منجم كاف الدور والتى تعد من أكبر منشات انتاج الفسفاط التجارى لشركة فسفاط قفصة بحجم انتاج لا تقل نسبته عن 20 بالمائة فى السنة من الحجم الجملى لانتاج مغاسل هذه الشركة.

وتسبب اعتصام ينفذه عاطلون عن العمل وعائلاتهم بمنطقة البركة من معتمدية ام العرائس بنقطة تزويد مغاسل شركة فسفاط قفصة بكاف الدور وأيضا المتلوى بالمياه الصناعية فى قطع الماء كليا عن مغسلة كاف الدور وجزئيا عن مغاسل مدينة المتلوى.

وعادة ما يلجا طالبو الشغل والمطالبون بتسوية وضعياتهم المهنية بجهة قفصة وخاصة بمعتمديات انتاج الفسفاط وهى الرديف وام العرائس والمتلوى والمظيلة الى الاعتصام بمواقع استخراج وانتاج الفسفاط وبمسالك نقله وبنقاط تزويد منشات شركة فسفاط قفصة بالمياه الصناعية وهو ما يودى حتما الى تعطل نشاط قطاعى الفسفاط والاسمدة.

وتواجه شركة فسفاط قفصة منذ سنة 2011 بسبب تنامى الحركات الاحتجاجية والمطلبية صعوبات كبيرة كما توقف عملها لفترات فى الاعوام الاربعة الماضية وتراجعت نتائجها تراجعا كبيرا اذ أنها لم تحقق طيلة سنوات 2011 و2012 و2013 و2014 سوى انتاج بلغ 11 مليون طن مقابل 8 فاصل 2 مليون طن فى سنة 2010 لوحدها.

وات

Latest from A La Une

وفاة مارادونا

توفي دييجو أرماندو مارادونا، أسطورة الكرة الأرجنتينية، اليوم الأربعاء عقب تعرضه لسكتة
Go to Top