Accueilالاولىمجلس النواب الفرنسي يصادق على سحب الجنسية من المدانين في قضايا ارهابية

مجلس النواب الفرنسي يصادق على سحب الجنسية من المدانين في قضايا ارهابية

بعد سلسلة من الجلسات الصاخبة بين نواب اليمين واليسار صادق أمس الثلاثاء

نواب الجمعية الوطنية  الفرنسية بأغلبية ضئيلة  على إدراج فصل مثير للجدل يقضي بإسقاط الجنسية الفرنسية عن المدانين في جرائم إرهابية.

وتبنى النواب القرار بأغلبية 162 موافقة مقابل 148 معارضة. ونص الفصل على أن يحيل الدستور إلى القانون تحديد “شروط إسقاط الجنسية الفرنسية عن فرد ما أو إسقاط الحقوق المرتبطة بالجنسية في حالة إدانة شخص بجريمة أو جنحة تشكل مساسا خطرا بحياة الأمة”.

وذكرت فرانس برس أنه من المقرر أن يصوت النواب اليوم الأربعاء على مجمل التعديل الدستوري الذي يشمل أيضا إدراج نظام حالة الطوارئ في الدستور.

وتحتاج المصادقة على مجمل المراجعة الدستورية ليس فقط تصويت الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ على نص واحد، بل أيضا أغلبية ثلاثة أخماس أعضاء غرفتي البرلمان.

وفي حال تمت المصادقة على هذا التعديل الدستوري من البرلمان، يحدد مشروع قانون كيفية تنفيذ إسقاط الجنسية.

وبحسب الحكومة فان اسقاط الجنسية سيصبح “عقوبة تكميلية يقضي بها قاض” ويمكن أن تصدر في حالة “جرائم تمس بالمصالح الأساسية للأمة” أو جرائم إرهابية وكذلك في جنح تتعلق بالإرهاب إذا صدرت فيها أحكام بالسجن لا تقل عن عشر سنوات.

ويمكن للقاضي ان يحكم بدلا من إسقاط الجنسية، بإسقاط “الحقوق المرتبطة بالجنسية” (مثل الحق في التصويت أو الترشح للانتخابات أو الانتماء إلى الوظيفة العمومية).

ولا يشير الدستور أو مشروع قانون التطبيق إلى مزدوجي الجنسية ما يعني نظريا إمكانية إسقاط الجنسية عن فرنسي لا يحمل جنسية أخرى.

وهاجم سياسيون مقترح إسقاط الجنسية عن مزدوجي الجنسية فقط واعتبروه نوعا من التمييز.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة