وفاة الكاتب المصري محمد حسنين هيكل

0
327

علنت عدة مواقع إخبارية مصرية، الأربعاء، وفاة الكاتب الصحفي المصري، محمد حسنين هيكل، عن عمر يناهز 93 عامًا.

وأوضحت التقارير أن الحالة الصحية للكاتب المصري الكبير تدهورت خلال الأسابيع الماضية، وأجرى عديد الفحوصات والأشعة، إذ كان يعاني فشلاً كلويًّا، ما استلزم إجراء عميلة غسل كلى أكثر من مرة، خلال الأسبوع الماضي.

هيكل من مواليد 1923، بقرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية، واشتغل في الصحافة منذ العام 1942، بالتحاقه بقسم الحوادث في جريدة «إيجيبشيان غازيت»، وحينما قامت الحرب العالمية الثانية وهو شاب في العشرين تمكَّن من أن يكتب اسمه بحروف من نور في بلاط صاحبة الجلالة، من خلال خبطاته الصحفية.

في العام 1956، اعتذر هيكل عن مجلس إدارة ورئاسة تحرير «الأهرام»، إلا أنه عاد وقبل وظل رئيسًا لتحرير الجريدة لمدة 17 عامًا، كما بدأ العام 1957 في كتابة عموده الأسبوعي بـ«الأهرام» تحت عنوان «بصراحة»، الذي انتظم في كتابته حتى العام 1994، بحسب موقع «التحرير».

وأسهم هيكل في تطوير جريدة «الأهرام» حتى أصبحت واحدة من الصحف العشر الأولى في العالم، بجانب إنشاء مجموعة مراكز متخصصة لـ«الأهرام».

اختلف الكاتب مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات حول التعامل مع النتائج السياسية لحرب 6 أكتوبر حتى وصل الأمر إلى اعتقاله في سبتمبر 1981.