العاصمة التونسية في المرتبة 113 في قائمة أحسن المدن في العالم

0
462

ح

لت العاصمة التونسية  في المرتبة 113  عالميا في تصنيف أحسن المدن معيشة في العالم لعام 2016 حسب التقرير السنوي الذي أجرته شركة ميرسر للاستشارات، كما جاءت اتونس  في المركز الأول مغاربيا متقدمة عن الجزائر (167 عالميا  )، ثم الرباط ( 116 عالميا) والدار البيضاء ( 126 عالميا)، اما عربيا فحلت العاصمة الجزائرية في المرتبة الخامسة عشر، وإفريقيا في المرتبة 19.

وشمل الاستبيان الذي أعلنت ميرسر نتيجته اليوم الثلاثاء معظم مدن العالم الشهيرة والتي يصل عددها إلى 230 مدينة عالمية، حيث تبني ميرسر تقييمها للمدن بناءا على الأمن التي تتمتع به المدن وسهولة ممارسة النشاطات التجارية والحرية الفردية والحصول على الخدمات.

وتصدرت فيينا عاصمة النمسا المطلة على نهر الدانوب مدن العالم في هذا التصنيف، حيث تميزت فيينا -التي يعيش بها 1.7 مليون- بالمقاهي الثقافية والمتاحف والمسارح ودور الأوبرا. وقيمة الإيجارات وتكلفة النقل العام بالمدينة الشهيرة بعمارتها العريقة تعدّ رخيصة مقارنة مع عواصم غربية أخرى، وجاءت في المراكز الأربعة التالية بعد فيينا -التي تصدرت القائمة للعام السابع على التوالي- كل من زوريخ في سويسرا وأوكلاند في نيوزيلندا وميونيخ في ألمانيا وفانكوفر في كندا.

 

وقد احتلت دبي المركز 75 عالميا لتهبط درجة واحدة عالميا ولكنها حافظت على تصدرها مدن الشرق الأوسط وإفريقيا، وكذلك أبوظبي التي هبطت 4 درجات عن العام الماضي لتحتل المركز رقم 81 عالميا والثاني على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، وحلت العاصمة السعودية الرياض في المركز 126 تلتها جدة في المركز 127 متأخرة عن كثير من العواصم العربية، وتذيلت بغداد القائمة عالميا لتحتل المركز رقم 230، بسبب العنف والدمار الذي تتعرض له عاصمة الرشيد، وحلت 4 مدن عربية أخرى في المراكز العشرة