Accueilالاولىتونس تعزز دفاعاتها : طائرات استطلاع موصولة بسيارات جيب

تونس تعزز دفاعاتها : طائرات استطلاع موصولة بسيارات جيب

قدمت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، مزيدًا من المساعدات العسكرية لتونس تتضمن طائرات استطلاع وعربات مجهزة بوسائل اتصال حديثة لتأمين حدودها مع ليبيا، ومنع تسلل متطرفين عبر حدود البلدين.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي أماندا دوري في تصريح لرويتر  إن المساعدات «خطوة جديدة تجاه الحليف التونسي لدعم ديمقراطيته في مواجهة الإرهاب».

وأضافت عقب حفل تسليم معدات عسكرية تتضمن عربات جيب وطائرات استطلاع، «يسرنا تزويد تونس بطائرات مراقبة لضبط تحركات الإرهابيين عبر الحدود مع ليبيا ووقف تسللهم». ومضت تقول إن هذه الطائرات المجهزة بوسائل اتصال حديثة ومرتبطة بعربات جيب ستسهم في جمع معلومات إضافية عن تحركات الإرهابيين على الحدود.

وأوضح السفير الأميركي دانييل روبنستن للصحفيين أن المساعدات الأميركية التي قدمت للجيش التونسي تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، وتهدف لتعزيز قدرات الحليف التونسي في إطار السعي لدعم منظومة ضبط الحدود.

وذكرت رويتر أن الولايات المتحدة قدمت بالفعل مساعدات عسكرية لتونس أخيرًا تضمنت أجهزة لكشف الألغام وعربات وقوارب. وأشارت إلى أن تونس عززت إجراءات الأمن على الحدود، خصوصًا بعد هجوم مقاتلي «داعش» مطلع العام الحالي على بلدة بن قردان الحدودية مع ليبيا، ولكن القوات التونسية صدت الهجوم وقتلت حوالي 50 من مقاتلي التنظيم الذين تسللوا من ليبيا.

وفي وقت سابق اتفقت الولايات المتحدة على بيع 12‭‭‭ ‬‬‬ طائرة هليكوبتر لتونس بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 700 مليون دولار، مع سعي واشنطن لمساعدتها في القضاء على التهديدات المتزايدة من جانب الإسلاميين المتشددين، ».

وأعرب وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني أن بلاده تأمل أن تتسلم من الولايات المتحدة هذه الطائرات الهجومية لدعم قدراتها الميدانية.

والقوات التونسية في حالة تأهب قصوى في مواجهة جماعات متشددة، خصوصًا بعد هجومين لمتشددين استهدفا سياحًا العام الماضي، وهجوم على بلدة بن قردان الحدودية هذا العام.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة