L'actualité où vous êtes

سليم شاكر

سليم شاكر نتابع عن كثب ما يحصل في بريطانيا

in A La Une/Tunisie by

قال السيد سليم شاكر وزير المالية ان تونس تتابع عن كثب التأثيرات الحاصلة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وقال شاكر في تصريح لموقع تونيزي تيليغراف اليوم الجمعة 24 جوان 2016  ان البنك المركزي والسوق المالية ووزارة المالية  شرعت في متابعة هذا الامر منذ الاعلان عن النتائج الأولى للاستفتاء  وخاصة تأثيراته على سوق العملة وأسواق النفط

وحسب شاكر فانه لا توجد تأثيرات كبيرة بالنسبة للصادرات التونسية اذا ما علمنا ان التبادل التجاري لتونس متجه نحو فرنسا وايطاليا وألمانيا .

واختلفت اراء الخبراء الاقتصاديين التونسيين حول حجم تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على تونس اذ حسب معز الجودي فان خروج  بريطانيا خامس أكبر قوة اقتصادية و المساهم الثاني في ميزانية الاتحاد الأوربي سيكون له تأثير سلبي على الاتحاد وعلى التبادلات الاقتصادية والمالية العالمية.
وشرح أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الأول لتونس، ذلك أن 70 بالمائة من المبادلات التجارية تتم مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الشركات التونسية التي تتعامل مع بريطانيا ستخسر الامتيازات التي كانت تتمتع بها على غرار الإعفاء من المعاليم الديوانية.
وتابع أن ميزانية الاتحاد الأوربي ستتقلص بخروج بريطانيا ثاني ممول للاتحاد الأوروبي وبالتالي ستتقلص قيمة المساعدات الموجهة إلى تونس، لكنه في المقابل أشار إلى أن خروج بريطانيا سيؤدي إلى تراجع اليورو وهو ما قد يحسن على المدى القصير سعر الصرف بين اليورو والدينار، وفق تعبيره.

مقابل ذلك لا يرى الخبير الاقتصادي فتحي النوري  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أي  تأثير مباشر او غير مباشر على تونس، مشيرا إلى أن معاملات تونس مع بريطانيا لا تتعدى 4 بالمائة كما ان سوقها المالية صغيرة وليست منفتحة بالكامل على السوق المالية العالمية وهو ما يجعل تأثرها بالهزات المالية العالمية ضئيلا.

واليوم قالت الرئاسة الفرنسية في بيان مقتضب، إن  الرئيس فرانسوا هولاند سيترأس اجتماعاً وزارياً عاجلاً في قصر الإيليزي، على خلفية نتائج الاستفتاء البريطاني

وكانت فرنسا لوحت على لسان وزير اقتصادها مانويل ماكرون، بعواقب أوروبية ضد بريطانيا في حال صوتت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وأنه لن يسمح لها مجدداً بالعودة إلى السوق الأوروبية.

Latest from A La Une

Go to Top