Accueilالاولىبعد توقف دام 3 أشهر : عودة انتاج الفوسفاط في المظيلة

بعد توقف دام 3 أشهر : عودة انتاج الفوسفاط في المظيلة

استؤنف إنتاج الفوسفاط  في المظيلة ثاني أكبر مدن الحوض المنجمي بولاية قفصة  بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال المدير العام لشركة فوسفاط قفصة المملوكة للدولة، طيب اليحياوي، لـ«فرانس برس»: «استؤنف منذ مساء السبت العمل في مقاطع الفوسفاط بالمظيلة».

وكان الإنتاج توقف بشكل كامل في منجم المظيلة بعد أن قطعت عناصر قبلية طريقًا مؤديًا إلى المنجم بسبب نزاع مع قبيلة أخرى على ملكية قطعة أرض بالمنطقة.

والمظيلة، وحسب الوكالة الفرنسية هي ثاني منتج للفوسفات في الحوض المنجمي بعد المتلوي التي تعطل فيها إنتاج الفوسفاط منذ أسبوع بشكل كامل بسبب اعتصام أشخاص في أحد مواقع الإنتاج الرئيسة في المنجم، للمطالبة بتوظيفهم في شركة فوسفات قفصة.

وقال مسؤول في شركة فوسفاط  قفصة يوم الجمعة الماضي إن الشركة ستوظف 1700 شخص، وإن هذا القرار اتخذ سابقًا لكن الاحتجاجات عجَّلت بإعلانه. وأعلنت شركة «المجمع الكيميائي» العاملة في تصدير الفوسفات أنها ستوظف 1100 شخص آخرين.

وشركة فوسفاط  قفصة هي المشغل الرئيس في ولاية قفصة التي تشمل البطالة فيها ربع السكان ممن هم في سن العمل. ويتكون الحوض المنجمي من أربع مدن، هي المظيلة والرديّف وأم العرائس والمتلوي.

وتعهد رئيس الوزراء الجديد يوسف الشاهد بالتصدي للإضرابات والاعتصامات غير القانونية بعد أن خسرت تونس نحو ملياري دولار بسبب التراجع الحاد في إنتاج الفوسفاط
وأنتجت تونس أكثر من ثمانية ملايين طن فوسفاط  العام 2010، لكن الإنتاج تراجع إلى أربعة ملايين طن العام الماضي بسبب الاحتجاجات المتكررة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة