دعوة ملحة لاستهلاك العلوش التونسي

in A La Une/Tunisie by

أمام تدفق الالاف من الخرفان القادمة من وراء الحدود تعددت الدعوات لاستهلاك الخروف التونسي

أكد رئيس الاتحاد المحلي للفلاحين بجرجيس أحمد الصهباني أن أسعار علوش العيد شهدت انخفاضا هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية يصل إلى حدود 100 دينار وهو ما جعلها في متناول الجميع، حسب قوله.
وأضاف في حديث خاص أن الكميات المتوفرة تكفي لتلبية الحاجيات الوطنية والجهوية والمحلية المقدرة ما بين 800 و 900 ألف رأس في حين أنّ المتوفر في السوق حاليا يقدر بمليون و200 ألف علوش، مبينا أن تدني الأسعار يعود إلى الزحف القادم من دول الجوار الذي يتسبب في ضرر كبير للفلاح.
لذلك دعا جميع المواطنين إلى الإقبال على «العلوش الوطني» من خلال تجنب الوسطاء والتوجه مباشرة للفلاح عبر نقاط البيع المتوفرة في عديد الجهات وذلك لضمان السعر الجيد مع سلامة الأضحية، معللا ذلك بأن علوش الفلاح التونسي تحت المراقبة الصحية والبيطرية وهو سليم من جميع الأمراض وليس كغيره من الأضاحي القادمة من دول الجوار التي قد تكون بها بعض الأمراض..
وأضاف في هذا الصدد «نحن في الاتحاد ضد هذا الزحف الخارجي للأضاحي الذي يقدر بالمئات والآلاف يوميا لأنه يضر بالفلاح وقد راسلنا جميع الجهات المعنية في هذا الغرض».
كما بيّن أن حاجيات مواطني مدينة جرجيس تقدر ما بين 4500 و5000 رأس في حين أن المتوفر في السوق حاليا يقرب الى 6000 رأس، مشيرا إلى فتح خمس نقاط بيع من الفلاح إلى المستهلك مباشرة في جرجيس وذلك بكل من الجدارية والشرشارة وهشام حمادي ورأس الظهرا والموانسة. وقد حددت الأسعار بحوالي 10 دنانير الكيلو، بالنسبة إلى علوش من 50 كلغ فأكثر وبحوالي 11 دينارا بالنسبة الى علوش ما بين 40 و49 كلغ وبـ 18 دينارا العلوش أقل من 35 كلغ.

المصدر – الصحافة اليوم