Accueilاقتصادالبنك الدولي يحذر من الفوارق الاقتصادية

البنك الدولي يحذر من الفوارق الاقتصادية

أفاد تقرير للبنك الدولي بتراجع الفقر المدقع بشكل ثابت في العالم، لكنه حذر من التهديدات التي تواجه حملات القضاء على الفقر بحلول العام 2030 بسبب تزايد الفوارق الاقتصادية.

وكشف التقرير الذي حمل عنوان «الفقر وتقاسم الازدهار» أن نحو 767 مليون شخص لا يزالون يعيشون مع أقل من 1.90 دولار في اليوم في العام 2013، نصفهم تقريبًا في أفريقيا جنوب الصحراء، وفق ما نقلت «فرانس برس».

وتكشف هذه الأرقام تراجع الفقر المدقع بنسبة 12% في العالم، استفاد منه مئات ملايين الأشخاص رغم تباطؤ النمو. وتابع التقرير: «إن الفقر المدقع لا يزال يتراجع في العالم رغم تباطؤ الاقتصاد الدولي».

وهذا التراجع ملاحظ بشكل أكبر على المدى الطويل. فقد انخفض عدد الأكثر فقرًا بأكثر من النصف بالمقارنة مع تسعينات القرن الماضي عندما كان هذا العدد يشارف على الملياري دولار.

لكن رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، حذر في بيان من أن «عدد الأشخاص المحرومين من دخل مقبول لا يزال أقل بكثير»، إلا أن البنك الدولي حذر من أن القضاء على الفقر المدقع بحلول العام 2030 «لن يتحقق ما لم يستفد الأكثر فقرًا من النمو، ولذلك علينا القضاء على الفوارق الكبيرة خصوصًا في الدول التي يتركز فيها العدد الأكبر من الفقراء».

بين العامين 2008 و2013، سجلت عائدات 60% من الأكثر ثراءً ارتفاعًا أسرع من الـ40% الأكثر فقرًا في نصف الدول الـ84 التي يشملها التقرير. ولتقليص هذه الفوارق، يدعو البنك الدولي الدول الأكثر تأثرًا إلى الاستثمار في القطاع المخصص للأطفال الصغار وتأمين ضمان صحي عالمي وغيرها من الإجراءات.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة