Accueilالاولىبطلب من الحكومة الفرنسية :السلطان قابوس تدخل لتحرير نوران حواص

بطلب من الحكومة الفرنسية :السلطان قابوس تدخل لتحرير نوران حواص

قالت السلطات العمانية مساء  اليوم الإثنين إن وساطتها نجحت في الإفراج عن الرهينة الفرنسية التونسيةنوران حواص التي كانت محتجزة رهينة في اليمن منذ ديسمبر الفائت، مشيرة إلى أن الموظفة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر أصبحت في مسقط.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان إنه بناء لأوامر السلطان قابوس بن سعيد “لتلبية التماس الحكومة الفرنسية المساعدة في معرفة مصير المواطنة الفرنسية نوران حواص المفقودة في اليمن منذ شهر ديسمبر الماضي، فقد تمكنت الجهات المعنية في السلطنة وبالتنسيق مع بعض الأطراف اليمنية  يعتقد انهم من الحوثيين من العثور على المذكورة في اليمن ونقلها إلى السلطنة مساء اليوم (الإثنين)، تمهيدا لعودتها إلى بلادها”.

ولم يوضح البيان العماني من هي بالتحديد الأطراف اليمنية التي نسقت معها مسقط في سبيل إطلاق سراح حواص التي اختطفت في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

بدورها، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تغريدة على تويتر أن “زميلتنا نوران حواص أطلق سراحها لتوها بعد 10 أشهر من الاحتجاز في اليمن وهي في طريقها إلى مسقط”.

وكانت الحكومة التونسية أعلنت في مطلع سبتمبر الفائت أن مواطنتها “بخير”، دون أي تفاصيل أخرى.

وكانت حواس اختطفت برفقة موظف يمني يعمل أيضا لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلا أن الخاطفين سرعان ما أفرجوا عنه بعد ساعات.

وليست هذه أول وساطة ناجحة تقوم بها مسقط للإفراج عن رهائن محتجزين في اليمن. ففي نوفمبر 2015، أعلنت وزارة الخارجية العمانية إجلاء ثلاثة أمريكيين بعد “العثور” عليهم في اليمن. إلا أن مسؤولا أمنيا يمنيا أكد أن الثلاثة كانوا موقوفين لدى جهاز الأمن القومي بتهمة “التجسس”.

ووجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  الشكر لسلطان سلطنة عمان قابوس بن سعيد، وكل الأطراف التي ساهمت في تحرير “نوران حواص” الرهينة الفرنسية التونسية المحتجزة في اليمن منذ الأول من ديسمبر 2015.

وأشاد أولاند – في بيان للرئاسة الفرنسية – بشجاعة “نوران حواص” طوال فترة حبسها، معربا عن تقديره للعاملين باللجنة الدولية للصليب الأحمر التي استعادت بذلك واحدة من أفرادها الذين يساعدون السكان المتضررين في النزاعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة