L'actualité où vous êtes

الغنوشي

الجزائر تستنجد براشد الغنوشي لحل الازمة بين اخوان ليبيا ورجالات القذافي

in A La Une/Tunisie by

قال موقع بوابة الوسط الليبي  في تقرير له اليوم أن زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي أوفد مقربيه إلى الجزائر، التي تعمل ضمن جولات الحوار الليبي، موازاة مع زيارة وزير الخارجية القطري لها، في مهمة تقضي بتليين مواقف إخوان ليبيا من الشخصيات المحسوبة على النظام السابق.

و قال الموقع ان ذلك الخيار يأتي ضمن اعتماد  الجزائر على ما يعتبر محرك «دينامو» الدبلوماسية التونسية الخفي الغنوشي، لإحداث اختراق في الملف الليبي مع تعثر إنهاء حالة الانقسام السياسي. وفي هذا الصدد، كشف مصدر جزائري مقرب من الملف أن «شخصيات محسوبة على النظام السابق طلبت تليين مواقف تيار الإسلام السياسي في ليبيا، تجاه مساعي إشراكها في ترتيبات المرحلة المقبلة باعتبارهم قوة لا يمكن تجاهلها».

وكان وزير الخارجية  خميس الجهيناوي  أكد إن تونس تتعامل مع الطرف الليبي الذي اختارته الأمم المتحدة الناتج عن اتفاق الصخيرات وهو حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، مؤكدًا أنه «مع الأسف.. هناك اتفاق سياسي لم يتم استكمال الإجراءات لاستكماله، فلم يعتمد من برلمان طبرق لوجود اختلاف بين اللليبيين أنفسهم».

وحث الجهيناوي في حوار مع القناة الوطنية أمس جميع الأطراف الليبية على الحوار دون إقصاء، مجددًا موقف تونس  القائم على الحياد الإيجابي تجاه الأزمة الليبية.

وحسب الجهيناوي فان  الوضع في ليبيا زاد تعقيدًا، بعد تدخلات من دول أجنبية عدة.. كل دولة لها أجندتها الخاصة في ليبيا».

Latest from A La Une

Go to Top