Accueilالاولىلمواجهة دواعش ليبيا : ترامب يوفد مبعوثا خاصا الى الجزائر

لمواجهة دواعش ليبيا : ترامب يوفد مبعوثا خاصا الى الجزائر

أوفدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا الأسبوع مسؤولين بارزين إلى الجزائر لتعزيز التعاون الأمني في سياق تحول الأنظار الدولية إلى تحركات تنظيم «داعش» في ليبيا، واحتمال فراره إلى دول الجوار أو بلدان أوروبية. يذكر أنه من المقرر أن تباشر إدارة ترامب مهامها رسميًا يوم 20جانفي . وتعتبر واشنطن الجزائر شريكًا رئيسيًا في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة شمال أفريقيا.

وأثار بول والتزفيك نائب مدير مكتب الدبلوماسية العامة لمنطقة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأمريكية في لقاء مع الصحافيين في الجزائر قبل أيام، هذا الهاجس الأمني قائلا: إن «داعش» في ليبيا يتحرك اليوم في مساحة بضعة كيلومترات بينما في الماضي كان يتحتم علينا مراقبة مساحة 150 كلم، مشيدًا بـ«تركيز الولايات المتحدة على القضاء على قادة الإرهابيين وهو النهج المتبع منذ عام 2015».

وحضرت مسائل تبادل المعلومات بشأن تحركات «داعش» ليبيا في لقاء جمع ماري ريتشاردز نائبة منسق مكافحة الإرهاب للشؤون الإقليمية والدولية في وزارة الخارجية الأمريكية بمسؤولين جزائريين، وقالت إنها حضرت مؤتمرًا لمكافحة الإرهاب وأدى إلى «تبادل قوي للمعلومات ونقاشات خاصة فيما يتعلق بالإرهابيين العائدين لبلادهم». وشددت ريتشاردز أن «داعش» يتراجع في العراق وسورية، ولكن في ليبيا نرى أن الارهابيين يتعرضون لضغط كبير. لكن هناك من تم تجنيدهم محليًا وبإمكانهم تنفيذ هجمات إرهابية دون أن يتنقلوا. التهديد من داعش سيستمر لكنه سيأخذ نمطا مغايرًا فحسب». وأكدت المسؤولة الأميركية أن الولايات المتحدة «تراقب بدقة شديدة» عناصر التنظيم الإرهابي الذين ينشطون من خارج سرت الليبية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة