ايران ترد على ترامب وتطبق مبدأ المعاملة بالمثل

in A La Une/International by

قررت إيران تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب منع دخول الإيرانيين ورعايا ستة بلدان مسلمة أخرى لثلاثة أشهر إلى الولايات المتحدة، كما أعلنت وزارة الخارجية.

وأكدت الوزارة في بيان بثه التلفزيون الرسمي أن «جمهورية إيران الإسلامية، التي تحترم الشعب الأميركي، ومن أجل الدفاع عن حقوق مواطنيها، قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد القرار المهين للولايات المتحدة المتعلق بالرعايا الإيرانيين، وما لم يرفع هذا التدبير».

وفي وقت سابق افادت وكالات سفر في طهران ان شركات الطيران الاجنبية تحظر على الايرانيين التوجه الى الولايات المتحدة عقب القرار الذي اصدره الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالكف عن منح التاشيرات لمواطني سبع دول مسلمة. حتى وان كانوا من حاملي البطاقات الخضراء -غرين كارت –
وقالت وكالتا سفر لوكالة فرانس برس ان طيران الاتحاد وطيران الامارات والخطوط الجوية التركية اصدرت اوامر بعدم بيع تذاكر للسفر الى الولايات المتحدة او السماح للايرانيين الذين لديهم تاشيرات سفر الى الولايات المتحدة بركوب الطائرات المتجهة الى هذا البلد.
وتاتي هذه الانباء بعدما فرض ترامب قيودا جديدة على المسافرين من ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.
ووقع الرئيس الاميركي امرا تنفيذيا واسعا الجمعة لمنع وصول اللاجئين كما فرض قيودا مشددة على المسافرين من الدول السبع.
وقالت منظمة الطيران الايرانية انها لم تصدر اي تعليمات للخطوط الجوية الايرانية التي لا تسافر مباشرة الى الولايات المتحدة في غياب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
ولأن اكثر من مليون ايراني يعيشون في الولايات المتحدة، تشعر العديد من العائلات بالقلق حول تبعات قرار ترامب.
وقالت طالبة ايرانية تدرس في كاليفورنيا وتزور بلادها حاليا انها لا تستطيع العودة الى الولايات المتحدة بعد الغاء تذكرتها بسبب القيود الجديدة.
وصرحت الطالبة التي طلبت عدم كشف اسمها « كان لدي تذكرة على الخطوط التركية في 4 فيفري  ولكنها الغيت ».
واضافت « لقد ابلغت المسؤولين في الجامعة عبر البريد، وفوجئوا. وسيبعثون لي برسالة لكي احاول السفر من اوروبا ».