Accueilالاولىمن بينها تونس : الاعلان في الرياض عن تحالف دولي لمواجهة ايران

من بينها تونس : الاعلان في الرياض عن تحالف دولي لمواجهة ايران

أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب وقادة 55 دولة عربية واسلامية  من بينها تونس في ختام “قمة تاريخية” جمعتهم في الرياض الاحد على “الشراكة الوثيقة” في ما بينهم لمحاربة التطرف والارهاب، واعلنوا عزمهم على تشكيل قوة احتياط قوامها 34 ألف جندي لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا.
وبحسب البيان الختامي للقمة والذي اطلق عليه اسم “اعلان الرياض” ونشرته وكالة الانباء السعودية (واس) فقد “أعلنت القمة عن بناء شراكة وثيقة بين قادة الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التطرف والإرهاب وتحقيق السلام والاستقرار والتنمية إقليمياً ودولياً”.
كذلك فقد “رحب القادة باستعداد عدد من الدول الإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب لتوفير قوة احتياط قوامها 34 ألف جندي لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا عند الحاجة”.
كما “أكد القادة التزام دولهم الراسخ بمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله والتصدي لجذوره الفكرية وتجفيف مصادر تمويله”، ورحبوا “بما تم بخصوص فتح باب التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، تتضمن تأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب، الذي ستقوم المملكة العربية السعودية مشكورة باستضافته في مدينة الرياض”.
وثمن القادة ايضا “مبادرة تأسيس +تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي في مدينة الرياض+، والذي ستشارك فيه العديد من الدول للإسهام في تحقيق السلم والأمن في المنطقة والعالم” وسيرى النور في 2018.
و”رحب القادة بتأسيس مركز عالمي لمواجهة الفكر المتطرف ومقره الرياض، مشيدين بالأهداف الاستراتيجية للمركز المتمثلة في محاربة التطرف فكرياً وإعلامياً ورقمياً، وتعزيز التعايش والتسامح بين الشعوب”.
وشدد اعلان الرياض على رفض القادة “أي محاولة لربط الإرهاب بأي دين أو ثقافة أو عرق، وأكدوا عزم دولهم على حماية ونشر ثقافة التسامح والتعايش”، مشددين على “أهمية تجديد الخطابات الفكرية وترشيدها لتكون متوافقة مع منهج الإٍسلام الوسطي المعتدل الذي يدعو إلى التسامح والمحبة والرحمة والسلام”.
ودان قادة الدول ال56 في اعلان الرياض “تدخل ايران في الشؤون الداخلية للدول”، واكدوا “رفضهم الكامل لممارسات النظام الإيراني المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ولاستمرار دعمه للإرهاب والتطرف”.
كما اكدوا التزامهم “مواجهة نشاطات إيران التخريبية والهدامة بكل حزم وصرامة داخل دولهم وعبر التنسيق المشترك”، محذرين من “خطورة برنامج إيران للصواريخ الباليستية”.
وكان ترامب حمّل في خطاب القاه امام القمة النظام الايراني مسؤولية “الارهاب العالمي” ودعا الدول العربية والاسلامية الى وقف قنوات تمويل جماعات إسلامية متطرفة وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية وحزب الله اللبناني، مؤكدا التزام الولايات المتحدة والسعودية بالتنمية الاقتصادية والسلام بين الاديان ومحاربة الارهاب.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة