Accueilالاولىبعد قطع دول خليجية ومصر قطع العلاقات مع قطر : أمريكا تؤيد...

بعد قطع دول خليجية ومصر قطع العلاقات مع قطر : أمريكا تؤيد ضمنا

دعا وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الاثنين الدول الخليجية الى الحفاظ على وحدتها والعمل على تسوية الخلافات بينها بعدما قطع ثلاث منها ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عزلة عليها.
وقال تيلرسون في سيدني “بالتأكيد نشجع الاطراف على الجلوس معا ومعالجة هذه الخلافات”. واضاف “اذا كان هناك اي دور يمكن ان نلعبه لمساعدتهم على ذلك، فاعتقد ان المهم لمجلس التعاون الخليجي ان يحافظ على وحدته”.
اعلنت السعودية ومصر والبحرين والامارات العربية الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر واغلاق حدودها امام رحلاتها، متهمة الدوحة “بدعم الارهاب”، بما في ذلك تنظيمات القاعدة والدولة الاسلامية والاخوان المسلمين. كما قرر التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين في اليمن انهاء مشاركة قطر فيه.
ويأتي هذا الزلزال الدبلوماسي بعد 15 يوما على زيارة الى الرياض للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي طلب من الدول الاسلامية التحرك بشكل حاسم ضد التطرف الديني.
وقال تيلرسون انه لا يتوقع اطلاقا ان يكون لهذه الازمة “تأثير كبير او اي تأثير على المعركة ضد الارهاب في المنطقة والعالم”.
واضاف ان “كل هؤلاء الاطراف الذين ذكروا بدوا متحدين تماما في المعركة ض الارهاب وضد (تنظيم) الدولة الاسلامية وعبروا عن ذلك مؤخرا في قمة الرياض”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة