L'actualité où vous êtes

نمو الاقتصاد التونسى 2.6% وارتفاع نسبة البطالة

in A La Une/Tunisie by

كشفت بيانات رسمية للمعهد الوطنى للإحصاء، اليوم الخميس، عن نمو الاقتصاد التونسى خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنسبة 2.6%.

وحقق الاقتصاد التونسى نموًا لم يتجاوز نسبة 1.9% خلال نفس الفترة من العام الماضى، واستفاد العام الجاري من نمو قطاع الخدمات بنسبة 3.3%، أساسا قطاع النزل والمطاعم والمقاهي وقطاع النقل، كما استفاد من زيادة إنتاج النفط والغاز الذي حقق ارتفاعًا بنسبة 8.5% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجع إنتاج الفوسفاط خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى بنسبة 3.3%، إذ لم يتعد الإنتاج 1.1 مليون طن مقابل 1.2 مليون طن فى 2017، بينما يقدر معدل الإنتاج خلال ربع العام قبل أحداث الثورة عام 2011 بمليوني طن.

وحقق الناتج المحلى الإجمالى نموًا بنصف نقطة فى الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالربع الثانى من العام الجاري، بينما بلغت نسبة البطالة 15.5% في الربع الثالث مقابل 15.4 في الربع الثانى.

ويمثل التشغيل أحد أهم التحديات التي تواجه الحكومة التونسية في ظل تفشى البطالة في صفوف حاملى الشهادات العليا الذين يمثلون أكثر من ثلثى العاطلين في تونس والبالغ عددهم أكثر من 650 ألف عاطل.

بيانات رسمية للمعهد الوطنى للإحصاء

Latest from A La Une

Go to Top