L'actualité où vous êtes

أنتربول تحذر من موجات جديدة من الهجمات الارهابية

in A La Une/Tunisie by

حذرت منظمة الشرطة الجنائية الدولية الانتربول من مغبة تعرض عدة بلدان لموجة هجمات إرهابية جديدة يقودها تنظيم (داعش).

جاء هذا التحذير على لسان الأمين العام للمنظمة يورغن ستوك، الذي أكد أن هذه الخلاصة مبنية على وقائع متعددة منها أن العديد من الدول فرضت أحكاماً قضائية “مخففة” على مقاتلي (داعش) دون إثبات تورطهم بهجمات معينة.

ويرى ستوك أن من الخطأ اطلاق سراح هؤلاء بعد انقضاء مدة عقوبتهم، فـ”عادة ما تُشكل السجون تربة خصبة لنمو الأفكار المتشددة”، حسب تعبيره.

واستعان الأمين العام للمنظمة بمثال حديث العهد وهو التاريخ “الجرمي الحافل” لمنفذ هجوم ستراسبورغ، قبل عدة أيام، والذي سبق أن قضى أحكاماً بالسجن.

وتحدثت منظمة الشرطة الجنائية الدولية كذلك عن خطر بات حقيقياً ويتمثل بقدرة المتشددين على شن هجمات من نوع مبتكر عبر شبكات الانترنت.

ورأى يورغن ستوك أن هزيمة تنظيم (داعش) ميدانياً، يمكن أن تدفع مقاتليه الناجين إلى التوجه إلى جنوب شرق آسيا أو أفريقيا، “وقد يبقى بعضهم في أوروبا لشن هجمات إرهابية”، وفق كلامه.

يذكر أن كلام الأمين العام لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية يلتقي في عدة نقاط  مع التقرير الأخير لإدارة أمن الدولة في بلجيكا، والذي تحدث عن الدور الذي تلعبه السجون في التحول بين عالمي الجريمة و الإرهاب.

وسلط التقرير البلجيكي الضوء على أن الجهود التي بذلتها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لـ”تخليص” الإرهابيين من أفكارهم المتشددة قد باءت بالفشل.

 

Latest from A La Une

Go to Top