Accueilالاولىتونس في المرتبة الثانية عربيا في هجرة الكفاءات العلمية و الأكاديمية

تونس في المرتبة الثانية عربيا في هجرة الكفاءات العلمية و الأكاديمية

تحتلُّ تونس المرتبة الثانية عربيا بعد سوريا، في هجرة الكفاءات العلمية وصفوة النخبة الأكاديمية والعلمية الوطنية من ذوي الاختصاصات المهمّة كالطبّ والصيدلة والهندسة الذين يفضّلون العمل بالخارج بعد أن تكوّنوا في تونس. 

وشهدت تونس خلال السنوات الأخيرة هجرة أعداد غير مسبوقة من الأطباء الذين غادروا البلاد للعمل في دول أوروبية وخليجية على غرار ألمانيا وفرنسا وقطر والسعودية، وبلغ عدد الأطباء التونسيين المهاجرين خلال سنة 2018، 650 طبيبا.


واعتبر وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف أن تونس تعاني من مغادرة أطباء الإختصاص لا من القطاع العمومي نحو القطاع الخاص، بل من تونس في اتجاه أوروبا وخاصة فرنسا التي استقطبت لوحدها 300 طبيب في سنة 2017 و420 طبيبا في 2018 وكذلك نحو بلدان الخليج العربي.
وتعدّ تونس أكبر الخاسرين في كل هذا، حيث أن تكلفة تعليم طالب الطب، يكلف البلد ما يقرب من 100 ألف دينار سنويا، ويعزو مراقبون هجرة الكفاءات إلى سببين ،أولهما تدنّي الرواتب في تونس مقابل تلك التي تُمنح في دول الاستقطاب على غرار فرنسا و بلجيكا و كندا إذ يساوي الأجر هُناك 6 أضعاف ونصف الأجر في تونس..
أمّا السبب الثاني فيتعلّق بالمناخ العلمي المريح والمتطوّر الذي تتيحه بلدان الإقامة لأصحاب الكفاءات وما يتوفّر فيه من وسائل البحث العلمي، هذا إضافة إلى البطالة التي
تمس الأطباء المتخرجين، حيث يوجد في تونس 1500 طبيب عاطل عن العمل حسب (إحصائيات 2016).
ويقول الأمين العام لمنظمة الأطباء الشبان في تونس، جاد الهنشيري، إن حوافز مالية كبرى يتم تقديمها للأطباء المهاجرين في الدول الأوروبية والخليجية بصفة خاصة.


ويوضح الهنشيري، في تصريح إعلامي أن “أجر الطبيب المتربص في المستشفيات التونسية لا يتجاوز 1200 دينار، وهو مبلغ زهيد بالنظر إلى ارتفاع التكاليف المعيشية في البلاد”.


ويشير المتحدث ذاته إلى أن المبالغ المالية الكبيرة التي ترصدها دول الاستقبال للكفاءات الطبيةالتونسية وخاصة الشباب منهم تعجل برحيلهم إليها، مردفا أن أجر الطبيب المتربص في فرنسا قد يصل إلى نحو 6000 دينار تونسي.


ومن جانفي إلى أوت 2018، هاجر من تونس : 8200 إطار سام و 2300 استاذ جامعي باحث و 2300 مهندس و 650 طبيب و 370 صيدلي و 450 مهندس إعلامية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة