Accueilالاولىتونس : شركة أمريكية تتكفل بالارهابيين القادمينٍ من بؤر التوتر

تونس : شركة أمريكية تتكفل بالارهابيين القادمينٍ من بؤر التوتر

تحصلت شركة ” Engility” الأمريكية على أول عقد لها في تونس لمعالجة  عودة المقاتلين من بؤر التوتر ويذكر أن هذه الشركة تنشط في الجزائر والمغرب ، في تدريب القوات الخاصة تحديداً وحسب موقع مغرب كونفيدنسيال فإن العدالة الامريكية وراء تواجد هذه الشركة في تونس منذ 7 فيفري

ويذكر أن تونس كانت منبعا للارهابيين  الذين توجهوا إلى  سوريا والعراق بين 3000 و 6000 تونسي وتونسية .

وكان السفير الأمريكي دونالد ارمين بلوم  قال خلال خطاب تعيينه بالكونغرس  “ان  تونس توجه  أيضاً تحدي محاسبة مواطنيها الذين سافروا إلى العراق وسوريا وليبيا للمشاركة في أعمال إرهابية. بدعم من الولايات المتحدة ، تعمل الحكومة التونسية على تعزيز قدراتها على التحقيق مع هؤلاء الأفراد ومحاكمتهم وحبسهم. ”

بدوره قال زميله  جاكوب وللس السفير الامريكي بتونس السابق ضمن تقرير تحت عنوان المقاتلون الأجانب التونسيون   قدمه ضمن منتدى سياسيا بواشنطن  أنه ” رغم تحسّن الوضع  الأمني بشكل كبير مقارنةً بالفترة 2012-2013، فضلاً عن عدم تعرُّض تونس لهجوم كبير منذ  نوفمبر 2015، إلّا أنه لم يتمّ تحقيق الكثير لمعالجة المحرّكات الكامنة للتعبئة والانتشار.” 

وقال وللس ” صحيح أن الحكومة قادرة الآن على التعرّف على العائدين   (من بؤر الارهاب ) عند المعابر الحدودية الرسمية، لكنها لا تملك خطة بشأن ما يجب فعله حالما يتم تحديد هويتهم، كما تفتقر قواتها الأمنية إلى الوسائل اللازمة لمراقبتهم. وفي غضون ذلك، لا تزال السجون المكتظة في البلاد تمثّل أرضاً خصبة للجهاديين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة