داعش

صحيفة الغارديان 30 الف تونسي حاولوا أو نجحوا في الانضمام إلى داعش

in A La Une/Tunisie by

قال المبعوث الخاص لصحيفة الغاردين البريطانية في تقرير له نشرته الصحيفة اليوم ان حوالي 30 الف تونسي تحولوا منذ الثورة الى بؤر الارهاب اين التحقوا بالجماعات الارهابية ولم يشر الصحفي الى المصادر التي اعتمد عليها ليطلق هذا الرقم المفزع

و لفت الصحافي إلى أن خيبة الأمل ساهمت في تطرف الشباب التونسي، إذ تشير تقارير إلى أن حوالي 30000 تونسي حاولوا أو نجحوا في الانضمام إلى داعش في العراق وسوريا، ويرغب الكثيرون منهم الآن في العودة للبلاد، خصوصا بعد دحر التنظيم.

https://www.theguardian.com/world/2019/sep/09/tunisia-presidential-election-will-be-test-of-fledgling-democracy

يذكر ان تقريرا لمركز  »فيريل » الألماني للدراسات كشف في ديسمبر 2017 أن تونس احتلت المركز السادس من حيث عدد المقاتلين، وذلك بنحو 12 ألف و800 إرهابي وهو رقم يكشف عنه لأول مرة لوسائل الإعلام.

وأكدت الدراسة أن عدد المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وتحديدا التونسيين المنضمين للتنظيم في سوريا بلغ نحو 12 ألفا و800 إرهابي منذ اندلاع الحرب في سوريا، وقد قتل منهم نحو 5 آلاف إرهابي وبلغ عدد المفقودين 1320 إرهابيا وفق صحيفة  »الشرق الأوسط اللندنية ».

كما كشفت الدراسة أن عدد النساء التونسيات المشاركات في صفوف تنظيم « داعش » الإرهابي في سوريا وصل إلى 66 امرأة.

وتؤكد أجهزة الأمن في تونس عودة نحو 800 متطرف من بؤر التوتر، وهو ما يعني أن عدد الإرهابيين الذين لا يزالون في جبهات الإرهاب في سوريا يقدر بنحو 5680 إرهابي، وهو رقم بعيد تمام البعد عن الأرقام الرسمية التي قدمتها السلطات التونسية والتي لا تتعدى حدود 2929 إرهابيا.